أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الطيران   

مطار الدار البيضاء من الأكثر استعمالا بإفريقيا

A+     A-
17.12.2015 حل مطار محمد الخامس بالدار البيضاء في المرتبة الرابعة كأكثر المطارات استعمالا في القارة الإفريقية، خلف كل من مطار جوهانسبورغ، الذي احتل المرتبة الأولى، متبوعا بمطار القاهرة ثم كاب تاون.

وبحسب ملف نشرته مجلة "جون أفريك"، فقد عرف مطار الدار البيضاء تطورا ملحوظا في عدد الزوار، فبينما كان قد استقبل 7.1 مليون مسافر عام 2012، فإن الرقم بلغ 7.97 مليون السنة الماضية.

وأشارت المجلة في تقريرها إلى أكثر المطارات التي عرفت تطورا ملحوظا بين عامي 2012 و2014 بالقارة السمراء، أبرزها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ومطار جنوب أفريقيا، وكوت ديفوار وأيضا الكونغو برازافيل، في حين أوضحت أن تراجع القطاع السياحي في كل من تونس والقاهرة أثر بشكل ملحوظ على تطور نسبة الزوار بمطاري المدينتين، كما شهد مطار داكار تراجعا أيضا، فيما توقعت أن تتطور حركة المرور بثلاث مرات بحلول 2029 بجل القارة.

وأوضح رضا الفيلالي، المسؤول بالخطوط الملكية الجوية، أنه ومنذ بدايات سنوات 2000 والمؤسسة تضع "إستراتيجية للتطور السريع"، بالاعتماد على الموقع الجغرافي المتميز بين أوروبا وأفريقيا، مسجلا أن مطار محمد الخامس يشهد يوميا ما لا يقل عن 15 رحلة منه وإليه.

الفيلالي أضاف أن الخطوط الملكية المغربية باتت تستقطب اليوم حوالي 7.1 مليون مسافر سنويا، حوالي 55 في المائة منهم فقط يمرون من الدار البيضاء.

وبحسب الأرقام التي استقتها "جون أفريك" من المجلس الدولي للمطارات، فإن مطار جوهانسبورغ يعد الأكثر استقبالا للزوار بالقارة السمراء بما لا يقل عن 19 مليون مسافر في العام الماضي، متبوعا بمطار القاهرة بأكثر من 14 مليونا، ثم كاب تاون، فالدار البيضاء، فيما حل مطار الجزائر في المرتبة السابعة، أما مطار تونس فقد جاء في المرتبة العاشرة.

المصدر : www.hespress.com

​​​