أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الطيران   

مراكش .. توقيع اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات والمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (أوروكونترول)

A+     A-
02.05.2016مراكش 29 أبريل 2016/ ومع/ وقع المكتب الوطني للمطارات والمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (أوروكونترول) اليوم الجمعة بمراكش، اتفاقية تروم تعزيز سياسة التقارب بين الطرفين في مختلف المجالات المرتبطة بالطيران المدني وسلامة الملاحة الجوية.

وقع هذه الإتفاقية، التي تمت في إطار المعرض الدولي للطيران (مراكش 27 الى 30 أبريل الجاري)، كل من المدير العام للمكتب الوطني للمطارات السيد زهير محمد العوفير والمدير العام للمنظمة الأوربية (أوروكونترول) السيد فرانك برينير، وذلك بحضور والي الجهة وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وأوضح السيد العوفير، في كلمة بالمناسبة، أن المغرب سيحقق من خلال التوقيع على هذه الإتفاقية الشمولية، التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح ماي المقبل، مكتسبات على المستوى العالمي بحيث لم يسبق لهذه المنظمة أن أبرمت اتفاقية مماثلة مع دولة خارج الحدود الاوروبية.

وأكد أن هذه الاتفاقية هي بمثابة اعتراف بالانجازات التي حققها المغرب في مجال تدبير خدمات الملاحة الجوية ومن شأنها تعزيز الشراكة الحقيقية والفعلية بين الطرفين في مختلف المجالات المرتبطة بالملاحة الجوية.

وأضاف السيد العوفير أن هذه الشراكة ستمكن المغرب من الاستفادة من خبرة هذه المنظمة الأوروبية على المستوى التقني والتكنولوجي والتكوين.

من جهته، عبر المدير العام لمنظمة"أوركونترول" عن اعتزازه بتواجده بالمغرب والمشاركة في المعرض الدولي للطيران بمراكش، مؤكدا أن هذه المنظمة تعمل منذ سنوات بشكل واسع مع المملكة المغربية.

وأكد في هذا السياق، أن هذا التعاون سيتعزز مستقبلا من خلال التوقيع على هذه الإتفاقية الشمولية، مشيرا الى أن أزيد من 850 رحلة جوية تجوب يوميا الفضاءات الجوية لأوروبا والمغرب مما يبرز أهمية تعزيز مستوى الاندماج والتعاون بين الطرفين.

وأضاف أن هذا التوقيع هو تعبير حقيقي عن التقارب بين المملكة المغربية وأوروبا وانخراطها في منظومة النقل الجوي الأوروبي، والمشاركة في بنيات (أوروكونترول) والاستفادة من مجموع الخدمات التي تقدمها هذه الوكالة، من قبيل تدبير الازمات بشكل أفضل وتدبير وتنظيم الرحلات الجوية بين شمال إفريقيا وجزر الكناري والقارة الأوروبية، وتحسين سلامة العمليات اليومية.

تجدر الاشارة الى أن المنظمة الاوروبية لسلامة الملاحة الجوية، التي أحدثت سنة 1960 والتي تضم في عضويتها 41 دولة، هي هيئة حكومية مدنية -عسكرية تعمل بتعاون مع شركائها على تدبير النقل الجوي بشكل أفضل.

ومع