أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الطيران   

المكتب الوطني للمطارات يشارك في اشغال مجلس "أورو كنترول"

A+     A-
28.06.2016شارك المكتب الوطني للمطارات للمرة الأولى في أشغال مجلس المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية "اورو كنترول"، المنعقد يوم الخميس الماضي ببروكسيل.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للمطارات توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد رحب حيدر يالسين، الرئيس المزاول لمجلس أورو كنترول والمدير العام للطيران المدني بتركيا، في افتتاح أشغال المجلس، بالمغرب، واضاف أن الدول الأعضاء رحبوا بدورهم بانضمام المغرب الذي سيساهم في شبكة فعالة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

من جهته شدد السيد سمير برخلة، ممثل المكتب الوطني للمطارات داخل "الأورو كنترول" ومدير قطب الملاحة الجوية، في كلمته باسم المكتب على جودة العلاقات التي تربط المغرب ب"الأورو كنترول" والتي تعود إلى شهر نونبر 1997، تاريخ توقيع أول اتفاق تعاون بين المكتب الوطني للمطارات و "الأورو كنترول"، المتعلق بالتدبير العملي لتيارات الحركة الجوية.

وقد تم اتباع هذا الاتفاق بالعديد من مشاريع الشراكة، ومن أهمها الاتفاق المتعلق باسترداد تكاليف الطرق الجوية والمبرم سنة 2000، والاتفاق الإطار للتعاون في ميدان الملاحة الجوية الذي تم التوقيع عليه في أكتوبر 2007 والذي يهدف إلى مساعدة المغرب على الاندماج في السماء الأوروبية الموحدة.

باعتباره عضو في الأوروكنترول، يستفيد المغرب من مزايا عملية مهمة، من بينها تدبير الأزمات، تدبير أكثر تنظيما وانسجاما لتيارات حركة النقل، قدرة أكبر على التنبؤ في التخطيط للعمليات اليومية ، وتحسين سلامة العمليات وكذا نهج مقاربة تهم شبكة أوسع لتنظيم المجال الجوي وتدبير البنية التحتية.

ويجذر الذكر أن التوقيع على الاتفاق العام بين المملكة المغربية و"الأورو كنترول" قد تم في 29 أبريل 2016 بمراكش على هامش المعرض الدولي للطيران "مراكش إير شو"، بعد سنتين من المفاوضات المثمرة والتي نتج عنها التصويت بالإجماع لصالح انضمام المكتب الوطني للمطارات لهذه المنظمة.

ترجمة قصاصة ومع.