أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الطيران   

الطيران والنقل الجوي : المغرب قوة قارية

A+     A-
16.09.2016لمواكبة السياسة الواعدة في مجال الطيران وتعزيز مكانة المغرب الإقليمية، سهرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك على تبني استراتيجية طموحة ومتعددة المحاور وهي استراتيجية "أجواء"، المرتكزة على 8 محاور رئيسية، والرامية إلى تطوير النقل الجوي في أفق سنة 2035، بغلاف استثماري ضخم يصل إلى 40 مليار درهم لبناء وتطوير المطارات.

وإضافة للاستثمار في البنية التحتية تم تخصيص 37 مليار درهم لتطوير الأسطول الجوي، وخمس مليارات درهم أخرى للتكوين والتعاون. كما سهرت على تطوير وتحديث الإطار المؤسسي والتشريعي المتعلق بسلامة الملاحة المدنية من خلال المصادقة على مدونة الطيران المدني سنة 2016.

وقد عرفت الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016 إنجاز العديد من مشاريع تطوير البنية التحتية المطارية، أبرزها توسعة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بغلاف مالي قدره مليار و616 مليون درهم، ناهيك عن بناء محطات جديدة بكل من مطار مراكش بكلفة تناهز مليار و300 مليون درهم ومطار الناظور بكلفة 315.6 مليون درهم كما كلفت المحطة الجديدة بمطار فاس سايس 479 مليون درهم إضافة إلى بناء مطار بني ملال بقيمة 195.6 مليون درهم وكذا تطوير أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني بغلاف 124 مليون درهم. وقد عملت الوزارة أيضا على بناء مركز المراقبة الجوية الجهوية لأكادير بقيمة مالية تصل إلى 90 مليون در ​

تطور البنيات التحتية الجوية والمطارية

تطور النقل الجوي الداخلي

نقل المسافرين وتردد الرحلات

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء : مركز إقليمي

الربط الجوي لشركة لارام ولارام إكسبريس