أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الطيران   

تتويج ثلاثة فنانين أفارقة في مسابقة " أجنحة الفن الافريقي" التي أطلقتها الخطوط الملكية المغربية

A+     A-
15.11.2016توج ثلاثة فنانين أفارقة، من بين عشرة مرشحين، بمسابقة "أجنحة الفن الإفريقي" أو "وينغز أوف افريكن آرت"، التي أطلقتها شركة الخطوط الملكية المغربية في شتنبر الماضي لتزيين ثلاث من طائراتها بإبداعات هؤلاء الفنانين.

و أفاد بلاغ لشركة الخطوط الملكية المغربية أن الأمر يتعلق بالفنان التشكيلي مبوكو لاكريف، و المصممة الفرنسية - المغربية سارة أوحدو ، والمصور البوركينابي سايدو ديكو.

و ذكر البلاغ أن لجنة التحكيم، التي ترأسها رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي و ضمت نخبة من النقاد في مجال الفن ومهنيين معروفين على الساحة الفنية الدولية ، قد اختارت عشرة فنانين" وقعوا إبداعات فنية تعكس افريقيا متحركة ومسؤولة ومتوجهة نحو المستقبل".

و أشار البلاغ الى أنه بعد دراسة متأنية وتداول من قبل لجنة التحكيم، وقع الاختيار على الثلاثي (لاكريف، وأوحدو، وديكو) ،في حين أكد اختيار الجمهور صدارة العمل التشكيلي الذي وقعه الفنان مبوكو لاغريف.

و ذكر البلاغ أن إبداعات المتوجين الثلاث ستكسو ثلاث طائرات تابعة للخطوط الملكية المغربية والتي ستسافر بهذه الأعمال الفنية عبر العالم من خلال شبكة تربط أزيد من 80 وجهة في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

وعلى مدرج المطار، ومن خلال نوافد أكبر المطارات في العالم، سيتمكن ملايين المسافرين من الاستمتاع بهذه الأعمال الموقعة على هياكل طائرات الخطوط الجوية الملكية المغربية.

ومن خلال هذه المبادرة، التي تتزامن واحتضان المغرب لاشغال مؤتمر المناخ (كوب 22)، تسعى الخطوط الملكية المغربية إلى التعريف بالفن الافريقي في أنحاء متفرقة من العالم، وذلك عبر تشجيع الفنانين الأفارقة على إطلاق العنان للتعبير عن الإبداع الإفريقي المتطور.

وأفاد البلاغ بأن الأعمال الفنية الموقعة من قبل الفنانين العشرة الذين انتقتهم لجنة التحكيم يتم حاليا عرضها في فضاء قصر دار الباشا بمراكش، الذي سيحتضن حفل توزيع الجوائز، غدا الثلاثاء، مشيرا الى أن هذا المعرض سينظم بتعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف.

و سيشكل هذا الحفل مناسبة للتلاقي و تبادل الأفكار بين فنانين مشهورين، ومهنيين من عالم الفن، ومسؤولين المغاربة، وشخصيات من عالم الاعمال، وفرصة امام زوار المعرض للاستمتاع بتأمل إبداعات مختلف الفنانين المرشحين لهذه المسابقة.

ومع