أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

منتدى إفريقيا للرؤساء التنفيذيين بأبيدجان.. إقبال كبير على الجناح المغربي

A+     A-
24.03.2016 أبيدجان /23 مارس 2016/ومع/ شهد جناح المغرب، الذي يحتضن عدة مقاولات وهيئات مؤسساتية اقتصادية معروفة، والمقام بأبيدجان في إطار الدورة الرابعة ل "منتدى إفريقيا للرؤساء التنفيذيين" (21 و 22 مارس)، إقبالا كبيرا من قبل المشاركين في هذه التظاهرة الهامة.

وشكل الجناح المغربي، الذي تمت تهيئته بعناية وتم تزيينه على الطريقة التقليدية المغربية الأصيلة، فضاء للتواصل بين المهنيين المغاربة ونظرائهم الأجانب، خاصة الإيفواريين والأفارقة منهم، وكذا لتبادل المعلومات المفيدة حول فرص الاستثمار في المغرب، وأداء وإمكانيات النمو للاقتصاد الوطني.

وحضرت في هذا الجناح عدد من الشركات المغربية والهيئات المؤسساتية، من بينها شركة (مارشيكا ميد)، والمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، و(طنجة ميد)، والبنك الشعبي، واتصالات المغرب، والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك.

وأعربت المديرة العامة ل (مغرب تصدير)، زهرة معافيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، عن اعتزاز المغرب بالمشاركة في الدورة الرابعة ل"منتدى إفريقيا للرؤساء التنفيذيين"، الذي يشكل حدثا متميزا باعتباره يعقد لأول مرة على أرض إفريقية، مؤكدة أن مشاركة المغرب من خلال وفد كبير يضم مسؤولين مؤسساتيين وممثلين عن القطاع الخاص، مكنت من إقامة اتصالات مثمرة مع نظرائهم الإيفواريين والأفارقة.

وأشارت إلى أنه بالنظر لعلاقات التعاون المتميزة والشراكة بين المغرب وكوت ديفوار، وكذا مع الدول الشقيقة والصديقة في إفريقيا جنوب الصحراء، تقررت إقامة جناح مغربي يضم شركات كبرى ومؤسسات معنية بالقضايا الاقتصادية، معتبرة أن هذه المشاركة المتميزة تهدف إلى إعطاء إشارة قوية على التزام المغرب، وفقا للتوجيهات السامية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز الشراكة مع إفريقيا في إطار تعاون جنوب - جنوب نموذجي ومفيد للأطراف.

وأكدت المديرة العامة ل (مغرب تصدير) أن تصنيف سنة 2015 الذي تصدر فيه المغرب قائمة المستثمرين بكوت ديفوار وإفريقيا جنوب الصحراء، وحل ثانيا بلد مستثمر في إفريقيا، يلقي عليه مسؤولية أن يكون أكثر نشاطا على مستوى القارة.

من جانبه، أشاد المدير العام للشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك، محمد بن عودة، بمشاركة المغرب في هذه التظاهرة، مشيرا إلى أنها تتماشى مع الرؤية الملكية الرامية للدفع بدينامية اقتصادية حقيقية بين المملكة وكوت ديفوار والدول الإفريقية بشكل عام.

وقال إن الهدف من هذه المشاركة هو تزويد الاقتصادات الإفريقية بحلول متكاملة مع الاستفادة من الخبرة المغربية، مبرزا أن مجموعته الحاضرة في مجال استراتيجي هو النقل واللوجستيك، عززت دورها الإفريقي بوجودها حاليا في 27 بلدا إفريقيا.

ومثل المغرب في منتدى أبيدجان وفد يضم وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، ورئيس مجلس إدارة شركة (مارشيكا ميد)، السيد سعيد زارو، والمدير العام لبورصة الدار البيضاء، السيد كريم حجي، ورئيس معهد (أماديوس)، السيد ابراهيم الفاسي الفهري، وشخصيات أخرى.

ومع ​