أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

​المغرب ومنطقة لانكدوك روسيون جنوب فرنسا تتعبآن من أجل لوجستيك فعالة بين الجانبين

A+     A-
30.01.2014قام وفد مغربي برئاسة السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بزيارة عمل إلى مونبوليي بجهة لانكدوك غوسيون يومي 30 و31 يناير 2014، وذلك في إطار شراكة بين المغرب وهذه الجهة في قطاع اللوجستيك.

يوم 30 يناير 2014، ترأس السيد عزيز رباح والسيد كرستيان بوركين Christian Bourquin ، رئيس منطقة لانكدوك غوسيون، مراسيم التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون تتعلق بتطوير قطاع اللوجستيك، بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية وشركة Sud de France Développement  التي تمثل جهة لانكدوك- غوسيون.

تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الاتفاقية الإطار في تيسير المبادلات الاقتصادية ودعم تنمية المناطق اللوجستيكية والتكوين في مهن اللوجستيك. وقد جاء توقيع هذه الاتفاقية كنتيجة للقاء الذي انعقد بالمغرب بتاريخ 27 نونبر 2013 برئاسة السيد عزيز رباح على إثر الزيارة التي قام بها وفد مهم من جهة لانكدوك غوسيون للمغرب.

ضم الوفد المغربي خلال هذه الزيارة ممثلين عن القطاع العام والخاص حيث عرفت مشاركة السيد يونس التازي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية والسيد عبد الإله حفضي، رئيس فدرالية النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيد ياسين غنموني رئيس التجمع المهني ;cluster لللوجستيك لجهة سوس ماسة درعة (Logipole SMD)

، وكذا ممثلين عن الوكالة الوطنية للموانئ وإدارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة.

وقد التقى السيد عزيز رباح خلال نفس اليوم مجموعة من الفاعلين في قطاع اللوجستيك والنقل بالجهة، وذلك من أجل توطيد التعاون في هذا المجال مع جهة لانكدوك غوسيون.

يوم 31 يناير 2014، التقى السيد الوزير بمسؤولين رفيعي المستوى بجهة لانكدوك غوسيون ويتعلق الأمر بالسيد Pierre de BOUSQUET والي الجهة والسيدة Hélène MANDROUX عمدة مدينة مونبوليي.

كما قام السيد الوزير في نفس اليوم بزيارة مركز مختص في التكوين المستمر في مهن اللوجستيك تابع ل AFT IFTIM Formation Continue  .

وقد بدأ بالفعل تفعيل التعاون بين المغرب وجهة لانكدوك غوسيون خلال هذه الزيارة من خلال تنظيم ورشات موضوعاتية تحضرها مجموعات العمل المشتركة المحدثة بموجب الاتفاقية الموقعة، وذلك لإعداد خطة عمل ترتكز حول محاور الشراكة التي حددها الطرفان.​