أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

إبراز دور المغرب كمركز لوجيستي بالمعرض الدولي “نقل لوجستيك” بميونيخ 2017

A+     A-
11.05.2017تشارك الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية إلى جانب عدد كبير من الفاعلين المغاربة من القطاعين العام والخاص، في فعاليات النسخة السادسة عشر للمعرض الدولي للوجستيك، التنقل، تكنولوجيا المعلومات وتدبير سلاسل التوريد " نقل لوجستيك 2017» بميونيخ بألمانيا، وذلك من 9 إلى 12 ماي2017.

وتميز حضور الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية خلال هذه التظاهرة بتنشيط رواق داخل جناح المغرب الذي يضم عدة فاعلين أساسيين في قطاع اللوجستيك بالمغرب كميناء طنجة المتوسط، الوكالة الوطنية للموانئ، مرسى المغرب والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستية.

وقد نظمت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية يوم 10 ماي 2017، ندوة داخل فضاء المعرض تحت عنوان " Moroccan Logistics Hub, Unlocking your African growth potential "، ألقاها السيد يونس التازي المدير العام للوكالة المغربية للتنمية اللوجستية، بمشاركة السيدة نجلاء الديوري، المديرة العامة للسلطة المينائية لطنجة المتوسط. وخلال هذه الندوة التي شهدت اهتماما كبيرا ومشاركة قوية للفاعلين الدوليين الحاضرين بالمعرض، سلط السيد التازي الضوء على نقط القوة والمزايا التنافسية للمغرب في قطاع اللوجستيك.

كما أشار إلى أن المغرب يتميز بربط مينائي استثنائي وببنيات تحتية من الطراز العالمي، إضافة إلى نظام تبادل حر مع جزء كبير من الاقتصاد العالمي، كما أنه يتوفر على صناعة سريعة النمو في قطاع السيارات وصناعة الطيران، وموارد بشرية شابة ومؤهلة، فضلا عن استراتيجية لوجستية طموحة، مما جعله يفرض نفسه اليوم كمركز لوجيستي رئيسي للفاعلين اللوجستيين على المستوى العالمي يستهدف كلا من السوق المحلي المغربي والقارة الافريقية التي تتميز بإمكانيات هائلة للنمو.

أما مداخلة السيدة نجلاء الديوري، فقد سلطت الضوء على ميناء طنجة المتوسط والمنطقة اللوجستية الحرة " MEDHUB " التي تعد منصة لوجستية مثالية تهدف إلى إرساء قواعد لوجستية بين القارات خدمة للفاعلين اللوجستيين الدوليين.

وفي ختام هذه الندوة، ذكر السيد التازي بموعد تنظيم المغرب للمؤتمر الدولي للوجستيك "EUROLOG 2018" والذي يعد تظاهرة هامة بالنسبة للجمعية الاوروبية للوجستيك، حيث سيتم تنظيم هذا الحدث لأول مرة خارج القارة الأوروبية من طرف الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، وذلك من 9 إلى 11 ماي 2018 بمراكش تحت شعار : «توسيـع آفاق النمو . Widening horizons for growth».

ويعتبر معرض "نقل لوجستيك 2017" بميونيخ من أكبر التظاهرات في قطاع اللوجستيك في العالم، حيث يجمع حوالي 2000 عارضا من مختلف الجنسيات، و55000 زائرا مهنيا وذلك على مساحة تفوق 110000مترا مربعا مخصصة للأروقة. كما يعد هذا المعرض مناسبة حقيقية لتعزيز علاقات العمل وتشارك آخر التطورات والابتكارات في قطاع اللوجستيك على الصعيد العالمي.

​​