أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

دورات تكوينية من أجل تطوير الكفاءات اللوجستية المغربية

A+     A-
23.03.2018في إطار مبادرة لوجيسميد سوفت " Logismed-Soft" للتعاون بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وبنك الاستثمار الأوروبي وبدعم من الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية، يتم تنظيم عدد من الدورات التكوينية للمهنيين المغاربة في قطاع اللوجستيك.

تتوخى هذه المبادرة دعم تنافسية وتطوير قطاع اللوجستيك في عدد من دول البحر الأبيض المتوسط من خلال العديد من الأنشطة بما في ذلك تنظيم دورات تكوينية ومنح شهادات كفاءة.

من خلال هذا التكوين، سيتمكن عدد من الأطر المغربية العاملة في قطاع اللوجستيك من صقل كفاءاتهم ومهاراتهم وفق المنهجية والمعايير المعتمدة من طرف الجمعية الأوروبية للوجستيك في مجال إشهاد الكفاءات (certification des compétences) المعترف بها في الوسطين الأكاديمي والمهني الخاص بهذا القطاع.

وهكذا سيستفيد مجانا من هذه الدورات التكوينية، التي ستشمل مجموعة من الوحدات البيداغوجية من بينها تلك المتعلقة بأساسيات التسيير وإدارة الأعمال وإدارة سلسلة التوريد والنقل والتخزين، حوالي سبعين مهنيا مغربيا في مجال اللوجستيك موزعين على ثلاث مجموعات.

هذا، وقد تم تنظيم أولى هذه الدورات بالدار البيضاء في الفترة الممتدة بين 28 فبراير و8 مارس 2018، حيث تم انتقاء أربعين مهنيا للاستفادة منها على أن تتلوها دورتان إضافيتان خلال شهري أبريل وسبتمبر 2018.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند نهاية كل دورة، تقام اختبارات تقييمية للكفاءة حيث ستنعقد أولاها في أبريل المقبل على أن يتم تقديم الناجحين فيها خلال النسخة 24 من المؤتمر الدولي للوجستيك EUROLOG -2018 - التي ستنعقد في مراكش من التاسع إلى الحادي عشر ماي لهذا العام.

وللتذكير، تشمل مبادرة Logismed-Soft للتعاون، أنشطة أخرى من بينها تنظيم أوراش تكوينية لفائدة الفاعلين في قطاع اللوجستيك ومواكبة بعض مسالك الإجازات الجامعية في اللوجستيك من أجل تطوير معايير جودتها بالإضافة إلى أنشطة تهم تكوين عمال متخصصين وتكوين المكونين.

وبخصوص هذه النقطة الأخيرة، تم إعطاء انطلاقة عملية تكوين يستفيد منها 25 مكونا في قطاع اللوجستيك بالدار البيضاء تمتد من 19 إلى 30 مارس 2018.