أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

لقاء تشاوري لإعطاء انطلاق ورش هيكلة اللوجيستيك الحضري بالمغرب

A+     A-
27.06.2014 ترأس السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك يومه 26 يونيو 2014 بالدار البيضاء افتتاح أشغال اللقاء التشاوري الذي انعقد تحت عنوان "جميعا من أجل إرساء أسس لوجيستيك حضري فعال في المغرب". ​​

من خلال تنظيم هذا اللقاء، تعطي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك انطلاقة إنجاز دراسة لهيكلة اللوجيستيك الحضري بالمغرب عبر الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجيستيكية، وبالخصوص عقدها التنفيذي للفترة 2014-2020 المتعلق بتحسين التنافسية اللوجيستيكية لرواج التوزيع الداخلي، الذي تم توقيعه تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 13 ماي 2014 بزناتة.

تهدف هذه المبادرة، بالتشاور مع جميع الأطراف المعنية، إلى تحديد رؤية بعيدة المدى وكذا خطط عمل على المديين القصير والمتوسط من أجل تنمية لوجيستيك حضري ملائم ومتناسق بين مختلف المستويات المجالية وقابل للتنزيل من طرف الجماعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين.

و أشار السيد الوزير بهذه المناسبة إلى أن هذه المبادرة تعتبر خطوة هامة للإقرار بوظيفة لوجيستيكية مهمة داخل المدار الحضري، ستقود إلى تحديد خطة عمل متفق عليها مع كل الشركاء والأطراف المعنية من أجل تنظيم اللوجيستيك الحضري بمدننا.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة للتشاور مع الفاعلين من القطاعين العام والخاص، ولتقديم المقاربة المنهجية المرتقبة من أجل إنجاح الدراسة السالف ذكرها، وكذا لاستعراض بعض النماذج الدولية في هذا المجال وبعض الخبرات المكتسبة على المستوى العالمي فيما يتعلق بهيكلة اللوجيستيك الحضري.

حضر أشغال هذا اللقاء كل من السادة والي جهة الدار البيضاء الكبرى وعمدة مدينة الدار البيضاء وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعن عدة مدن من المملكة وعن وزارات ومؤسسات عمومية وجمعيات مهنية بالإضافة إلى فاعلين من القطاع الخاص وشركاء دوليين. ​