أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

المغرب أول بلد بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية وبإفريقيا يحصل على العضوية الكاملة في الجمعية الأوروبية للوجيستيك

A+     A-
18.12.2014​​ المغرب أول بلد بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية وبإفريقيا يحصل على العضوية الكاملة في الجمعية الأوروبية للوجيستيك

استقبل السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك بمقر الوزارة بالرباط، السيد جوس مارينوس Jos MARINUS، رئيس الجمعية الأوروبية للوجيستيك، مرفوقا بالسيد انطونيو كاميرو خورخي ، Antonio CAMEIRO JORGE نائب رئيس هذه الجمعية، وذلك يوم الخميس 18 دجنبر 2014. وقد حضر هذا الاجتماع كل من المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية ، و رئيس المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية و حضر كذلك القطاع الخاص ممثلا في كل من رئيس لجنة اللوجيستيك ورئيس بالاتحاد العام لمقاولات المغرب. وقد جاءت زيارة رئيس الجمعية الأوروبية إلى المغرب تتويجا للمبادرات التي قامت بها الوزارة عبر الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، لدى الهيآت المسيرة لهذه الجمعية من أجل انضمام المغرب لهذه الهيئة الأوروبية المتميزة في مجال اللوجيستيك.

رحب السيد عزيز رباح بالسيد جوس مارينوس والفريق المرافق له وأكد على أهمية دعم مشاريع التعاون مع الدول الأوروبية في جميع المجالات وخاصة اللوجستيك، وبانخراط المغرب في هذه الجمعية الأوروبية سيتمكن المغرب من الانفتاح على التجربة الأوروبية في هذا المجال وانشاء شراكات مع فاعلين هامين في هذا الميدان، مما سيعزز حضوره على الضفة الشمالية في حوض البحر الأبيض المتوسط. وخلال هذا الاجتماع، أكد السيد جوس مارينوس، قبول مجلس الجمعية الأوروبية للوجيستيك لطلب انضمام المغرب لها كعضو كامل العضوية. وبذلك سيصبح المغرب أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية وفي إفريقيا يحصل على العضوية الكاملة بهذه الجمعية المرموقة، مما يفتح آفاقا هامة لقطاع اللوجيستيك الوطني. حيث تسمح له هذه العضوية بالانضمام إلى أحسن الشبكات الأوروبية للكفاءات اللوجيستيكية من أجل الاستفادة من الممارسات الجيدة للدول المتقدمة في قطاع اللوجيستيك وتعزيز العلاقات مع منظمات هامة وفاعليين رئيسيين يعتبرون مرجعا على المستويين الأوروبي والعالمي.

كما ستسمح هذه العضوية للمغرب بأن يصبح ممثلا للجمعية الأوروبية للوجستيك على المستوى الإقليمي من حيث التكوين والتقييم والمصادقة الأوروبية على الكفاءات اللوجيستيكية.

وتضم الجمعية الأوروبية للأنشطة اللوجيستيكية والتي يوجد مقرها ببروكسيل، ثلاثين منظمة وطنية مكرسة لتنمية اللوجيستيك تغطي تقريبا كل بلدان أوروبا الوسطى والغربية بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا. وتتمثل مهمتها في اقتراح ووضع حلول لوجيستيكية فعالة تساعد على تسهيل التنمية الاقتصادية عموما والصناعية على وجه الخصوص. كما تضع الجمعية معايير وبرامج تكوين وتشجع استعمالها على المستوى الدولي. بالإضافة إلى ذلك، تحفز هذه الجمعية على تبادل الخبرات والممارسات الجيدة والمعلومات بين أعضائها وتمنح سنويا جائزة أفضل مشروع لوجيستيكي في اوروبا. كما تدعم تنفيذ مشاريع البحث الأساسي والتطبيقي في مجال اللوجيستيك وتساهم في وضع وترويج معايير تتعلق بالتقييم والتصديق على الكفاءات العالية في مجال اللوجيستيك.