أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

اللوجستيك   

المغرب يحتل موقع الريادة في مجال اللوجيستيك بالمنطقة

A+     A-
02.04.2015أكد المدير العام للوكالة المغربية لتنمية اللوجيستيك السيد يونس التازي، اليوم الاربعاء بباريس، أن المغرب يتموقع بفضل مختلف مؤهلاته اللوجيستيكية، كرائد بالمنطقة ، مبرزا أن الدينامية التي تشهدها المملكة في مجال اللوجيستيك تجسدت في اطلاق عدد من المشاريع المهيكلة.​

وأضاف السيد التازي خلال ندوة حول استراتيجية اللوجيستيك بالمغرب، المنعقدة ما بين 31 مارس المنصرم و2 ابريل الحالي في اطار الاسبوع الدولي للنقل واللوجيستيك ، ان الاستراتيجية الشاملة التي تبناها المغرب في هذا المجال، والتي تعد ثمرة شراكة عمومية وخاصة، مكنت المملكة من احتلال موقع الصدارة بشمال افريقيا والرتبة الثانية على صعيد القارة برمتها .

واستعرض في هذا الصدد المؤهلات الرئيسية للمملكة ومنها موقعها الجغرافي كمركز لوجيستي على مشارف السوق الاروبية ،وبوابة نحو افريقيا الغربية ، فضلا عن شبكة مواصلاتها الاخذة في النمو سواء البحرية او الجوية ،والتطور الهام لبنياتها التحتية في مجال النقل البري (1512 كلم من الطرق السيارة)،وكونها المركز المينائي الاول جنوب المتوسط.

وأبرز السيد التازي ايضا الانفتاح الاقتصادي للمملكة على العالم ، من خلال توقيعها على اتفاقيات للتبادل الحر، تتيح الولوج الى سوق يضم نحو 1،5 مليار مستهلك. كما استعرض المحاور الاساسية لاستراتيجية اللوجيستيك بالمغرب، ومنها تطوير الشبكة الوطنية المندمجة لمناطق اللوجيستيك ،وتنمية المهارات، وحكامة القطاع ، مبرزا من جهة اخرى تطور البنيات التحتية اللوجيستيكية بالمغرب وفقا للمعايير الدولية .

وبخصوص المشاريع المبرمجة قال السيد التازي ان الهدف يكمن في انجاز فضاءات للوجيستيك على مساحة 3300 هكتار في افق 2030 ،مضيفا ان ازيد من الف هكتار تمت تعبئتها لفائدة مناطق اللوجيستيك بالدار البيضاء ، ونحو 1700 هكتار بمناطق طنجة واكادير وفاس ومكناس ومراكش والرباط والقنيطرة والداخلة.

وخلص إلى القول أن المغرب يتيح امكانيات هائلة للتنمية ،كما يتوفر على مؤهلات هامة للاستثمار في قطاع اللوجيستيك بفضل بنياته الاساسية المينائية والمطارية.

ومع