أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

النقل البحري   

انعقاد اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ

A+     A-
14.07.2020ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، اجتماعا للمجلس الإداري لهذه لوكالة، وذلك يومه الجمعة الثامن عشر من ذي القعدة 1441 الموافق للعاشر من يوليوز 2020. وخلال هذا الاجتماع، الذي خصص لتدارس حصيلة سنة 2019، سجل المجلس بكل ارتياح التطور الملموس الذي تعرفه مختلف الأوراش المينائية، والدينامية التي تطبع كافة مناحي تدبير الأنشطة المينائية، وكذا المستوى المطمئن للمؤشرات المالية للوكالة.

في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس الإداري، نوه السيد الوزير بالتسيير الاستباقي والفعال الذي تبنته الحكومة بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في ظل انتشار جائحة كوفيد-19، كما أعرب السيد الوزير عن شكره وامتنانه لكافة أطر وأعوان الوكالة الوطنية للموانئ الذين تجندوا خلال فترة الحجر الصحي ليستمر نشاط الموانئ قائما ويتواصل معه تزويد البلاد بمختلف البضائع الاستراتيجية.

خلال عرضها حول حصيلة سنة 2019، أكدت السيدة نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، أن هذه السنة اتسمت بتحقيق نتائج جد مرضية على كافة الأصعدة، حيث واصل الرواج المينائي منحاه التصاعدي ليصل إلى ما مجموعه 88 مليون طن، بارتفاع نسبته +3,2℅ مقارنة مع سنة 2018. وقد حقق رواج الحاويات رقما قياسيا، حيث بلغ ما مجموعه 1,3 مليون حاوية من فئة عشرين قدما، أي +2,5%.

ومن أجل تطوير وصيانة البنيات التحتية المينائية، ناهز المجهود الاستثماري المعبأ خلال سنة 2019 ما مجموعه 962 مليون درهم، إذ واصلت الوكالة تفعيل برامجها الاستثمارية من خلال متابعة إنجاز المشاريع السابق إطلاقها. وتتجسد أهم المشاريع في تلك المندرجة في إطار برنامج "وصال الدار البيضاء الميناء"، ومشروع المجمع الإداري بميناء الدار البيضاء، ومشروع تهيئة محطة متعددة الاختصاصات لميناء أكادير، ومشاريع أخرى تخص تقوية البنيات التحتية على وجه الخصوص.

وعلى صعيد التقنين المجالي تميزت سنة 2019 باستكمال ورشين بنيويين متعلقين (أ) بمواكبة افتتاح الاستغلال بميناء آسفي الجديد و (ب) وضع اللمسات الأخيرة على مخطط إعادة هيكلة فضاءات ميناء الداخلة. كما عرفت سنة 2019 إنجازات مهمة أخرى تتوخى تكريس الأسس المتينة للتقنين المجالي بما في ذلك تقوية تقنين التعرفة، وإنعاش كافة أنظمة الاستغلال المينائي، وكذا إنجاز مجموعة من الدراسات الاستراتيجية.

وعلى صعيد الإنجازات المالية، ناهز رقم المعاملات 1,85مليار درهم )+4,1% (، أما القدرة على التمويل الذاتي فقد سجلت 477 مليون درهم )+31,3%(، فيما وصل مبلغ القيمة المضافة إلى حدود 1,17 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 8,5%. كما تميزت سنة 2019 بوضع آلية مبتكرة تهم إعادة تمويل مشروع ميناء آسفي الجديد.

بعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه. وقبل اختتام الجلسة، رفع السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، برقية ولاء وإخلاص إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسمه وباسم أعضاء المجلس الإداري وجميع أطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، للتعبير عن تعلقهم المتين بشخص جلالته وعن وتشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد.