أخبار وزارة التجهيز والماء.
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-
13.06.2024 | ​​نشرة إنذارية صادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية.
11.06.2024 | ​ستقبلَ السيّد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، السيّد ريمي ريو، المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، والسيد كريستوف لوكورتييه، سفيرُ جمهورية فرنسا بالمغرب، والسيناتور السيد رافييل دوبي، والسيدة بِنسنت كيتوريه، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية المغرب، إضافة إلى مسؤولين عن الوكالة، وذلك بهدف التباحثِ حول الرهانات والتحديات المرتبطة بقطاعي الموانئ والماء بالمملكة المغربية.
07.06.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 7 يونيو 2024، السيد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE)، الذي كان مرفوقا بوفد يتكون من أعضاء المجلس وأمينه العام، وذلك لتقديم تقرير المجلس حول «آليات الترخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية: حالة المياه والمقالع».   ويندرج هذا اللقاء في إطار التعاون المؤسساتي بين الحكومة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
05.06.2024 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء عن دخول طريق تادارت الخدمة ابتداءا من يومه الأربعاء 05 يونيو 2024.
04.06.2024 |  ​ترأسَ السيّدُ نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشيةَ يومه الإثنين 03 يونيو 2024 بمدينة الدار البيضاء، مراسمَ تنصيب السيد المصطفى فارس، مديراً عاماً للوكالة الوطنية للموانئ، بحضورِ عدد من مديري المؤسسات العمومية والمديرين العامين والمركزيين للوزارة، بعدما تم تعيينه خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم السبت الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء.
03.06.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يومه الإثنين 03 يونيو 2024 بالرباط، بحضور عدد من مديري المؤسسات العمومية والمديرين العامين والمركزيين للوزارة، مراسم حفل تنصيب السيد محمد الشرقاوي الدقاقي، كمدير عام جديد للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM)، بعدما جرى تعيينه خلال المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم السبت الماضي بالقصر الملكي بالدار البيضاء. 
03.06.2024 | ​توجت وزارة التجهيز والماء، أمس بمراكش، بجائزة "امتياز" ضمن جوائز "ريادة" للتميز الرقمي في نسختها الأولى في فئة "السجلات الإلكترونية"، في إطار اختتام أشغال الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حيث تفضلت السيدة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بتسليم الجائزة للسيدة نادية نحيل، مديرة الموارد البشرية بوزارة التجهيز والماء.
29.05.2024 | ​شاركَ السيّد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الثلاثاء 28 ماي 2024، بمعية السيد معالي سفير المملكة العربية السعودية بالمملكة المغربية، في الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة لمنتدى ومعرض البناء والأشغال العمومية 2024، المُنظّم بمراكش، من طرف الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بشراكة مع وزارة التجهيز والماء ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وذلك تحت السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
28.05.2024 | ​على هامشِ فعالياتِ الدورةِ الرابعة لجائزة واد نون الوطنية الكبرى للصحافة والإعلام، اطلعت وفودٌ اعلامية وطنية ودولية مشاركة في هذا الموعد الاعلامي، على تقدم مشروع الطريق السريع تيزنيت الداخلة، من خلال المقاطع التابعة للنفوذ الترابي للجماعة الترابية الشبيكة الساحلية.
24.05.2024 | ​بلغ الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية برسم الربع الأول من سنة 2024، 55,2 مليون طن مقابل 48,8 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية أي بارتفاع بلغ 13,3+%: وقد سجل الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 28,3 مليون طن أي بارتفاع 8%، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 26,9 مليون طن بزيادة نسبتها 19,5+% مقارنة بالربع الأول من سنة 2023.
24.05.2024 | في إطار تبادل الخبرات ومشاركة التجارب الناجحة والممارسات الفضلى في قطاع الماء، قامَ السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، زوال يوم أمس، مرفوقا بمعالي سفير جلالة الملك بدولة أندونيسيا، السيد وديع بن عبد الله، ووفد هام من وزارة التجهيز والماء، بزيارة إلى جناح المملكة العربية السعودية المُتواجدِ بالمنتدى العالمي العاشر للمياه، الذي تحتضنه مدينة بالي بدولة أندونيسيا.
23.05.2024 | ​شارك وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بصفته رئيسا للشبكة الدولية لمنظمات الحوض المائي، اليوم، في افتتاح الحدث الجانبي رفيع المستوى المخصص لمناقشة الإجراءات ذات الأولوية لتفعيل تدبير الأحواض.
23.05.2024 | ​في إطار المشاركة الديناميكية والمكثفة للمغرب في فعاليات المنتدى العالمي العاشر للماء، شارك وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، اليوم، في أشغال اللقاء رفيع المستوى "المناخ-الماء-الطاقة-الغذاء-البيئة، نظام من النظم ".
23.05.2024 | ​ اختتم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية هذا اليوم، فعاليات المحور الخاص بالأحواض المائية في إطار العملية السياسية للدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء بإندونيسيا.
22.05.2024 | ​قدم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عرضا اليوم، في جلسة النقاش رفيعة المستوى حول تطوير المشاريع المرنة لتحلية مياه البحر وإزالة المعادن من المياه قليلة الملوحة لتعزيز الأمن المائي والغذائي. وشهد هذا الحدث رفيع المستوى مشاركة العديد من الوزراء الأجانب والجهات المانحة ومنظمات التمويل، بالإضافة إلى فاعلين من القطاع الخاص ومؤسسات أكاديمية دولية.
22.05.2024 | ​بهدفِ تعزيزِ التعاون المؤسساتي والتقني لتقوية القدرات في مجال التدبير المندمج للموارد المائية بين المملكة المغربية وجمهورية الكوت ديفوار، تم التوقيع صباح اليوم، بجناح المملكة المغربية بالمنتدى العالمي للماء في دورته العاشرة، المُقام بمدينة بالي في أندونيسيا،، على بروتوكول اتفاق للتعاون في مجال الموارد المائية بين البلدين الشقيقين. 
22.05.2024 | ​في إطار المشاركة الكثيفة والديناميكية للمملكة المغربية في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا، شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، في الجلسة الافتتاحية لمحور الأحواض المائية الذي يندرج في إطار العملية السياسية لهذا اللقاء العالمي حول الماء. وشهد هذا الحدث الهام أيضا مشاركة كل من السيد لويك فوشون، رئيس المنتدى العالمي للماء والسيد باسوكي هاديمولجونو، وزير الأشغال العمومية والإسكان بجمهورية إندونيسيا.
21.05.2024 |  في إطار المشاركة الديناميكية والمكثفة للمغرب في فعاليات المنتدى العالمي العاشر للماء، شارك وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، اليوم، في الندوة الرابعة رفيعة المستوى حول "الأمن المائي العالمي" المنظمة من طرف جمهورية الصين.    
21.05.2024 | ​ينظم متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، بالتعاون مع الشبكة العالمية لمتاحف الماء المنضوية تحت برنامج اليونسكو الدولي لهندسة المياه، سلسلة من الأنشطة الموازية في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء التي تقام في العاصمة الإندونيسية بالي من 18 إلى 25 ماي الجاري. وستقام هذه الأنشطة تحت عنوان: «التقنيات المائية العتيقة واقتراح متحف بيئي لواحة الرشيدية بالمغرب»
21.05.2024 | ​بالي، 21 ماي 2024 – شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، باجتماع الوزراء، المنظم في إطار فعاليات المنتدى العالمي للماء.
20.05.2024 | ​افتتح اليوم بمدينة بالي الأندونيسية السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرفوقا بالسيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رواق المملكة المغربية بالمنتدى العالمي للماء في دورته العاشرة، والذي يضم وفدا هاما من كبار المسؤولين من العديد من القطاعات الوزارية وممثلي مؤسسات مغربية هامة وكذا مختلف الفاعلين المغاربة بقطاع الماء، كما بالقطاعات ذات الصلة بقضايا الاستدامة والسيادة الغذائية.
20.05.2024 | ​بالي،20 ماي 2024 – في إطار فعاليات المنتدى العالمي  العاشر للماء المقام باندونيسيا، شارك اليوم، وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، بصفته رئيسا للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض المائية في الحدث الموازي رفيع المستوى الذي نظمته هذه لشبكة تحت شعار: من الحضانة إلى تمويل التكيف "تطوير مشاريع الماء والمناخ".
20.05.2024 | ​بالي ، 20 ماي 2024 - في إطار فعاليات المنتدى العالمي العاشر للماء المقام باندونيسيا، شارك اليوم، السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء ، في جلسة النقاش رفيعة المستوى حول الإطلاق الرسمي لمبادرة "خرائط طريق الماء الوطنية نحو أجندة "2030.
20.05.2024 | بالي، 20 ماي 2024- انطلقت أشغال المنتدى العالمي العاشر للماء، اليوم الاثنين، بمدينة بالي الأندونيسية، بمشاركة وفد مغربي هام برئاسة السيد رئيس الحكومة السيد أخنوش عزيز مرفوقا بالسيد نزار  بركة، وزير التجهيز والماء. ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا الملتقى العالمي كبار المسؤولين من العديد من القطاعات الوزارية وممثلي مؤسسات مغربية هامة ومختلف الفاعلين المغاربة بقطاع الماء.​
19.05.2024 |  ​توقيع مذكرة تفاهم بين عدد من المؤسسات العلمية والتقنية المنتمية للدول المتوسطية يوم أمس الجمعة 17 ماي 2024 بمدينة باري الإيطالية.   
10.05.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 09 ماي 2024، بالرباط، مرفوقا بوفد هام من الوزارة، السيد غوانغز تشين، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية، بمعية الوفد المرافق له، وذلك لمناقشة الاستثمار في البنية التحتية للنقل على المستويين الوطني والدولي، وكذلك لمناقشة مشروع تنمية الشمال الشرقي لبلادنا، ومشروع ميناء الناظور غرب المتوسط.
01.05.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، زوال يومه الثلاثاء 30 أبريل 2024، بمقر الوزارة بالرباط، السيد محمد بدر الصداح، المدير التنفيذي لشركة استثمار القابضة القطرية، وذلك بحضور السيد مصطفى الهبطي، العامل مدير الشبكات العمومية المحلية بوزارة الداخلية، والسيد عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والسيد طارق حمان، المدير العام المنتدب للوكالة المغربية للطاقات المتجددة “مازن”، ووفد هام من السيدات والسادة عن وزازة التجهيز والماء.
29.04.2024 |  ​بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية، والذي يصادف يوم 28 أبريل من كل سنة، نظمت وزارة التجهيز والماء أياما تحسيسية ودورات تكوينية على مستوى الأوراش الكبرى التي تشرف عليها الوزارة، وذلك بشراكة مع مجموعة من الفاعلين المعنيين من مقاولات ومكاتب الدراسات ومكاتب المراقبة ومختبرات ومكاتب طوبوغرافية، بالإضافة إلى مصالح الوقاية المدنية.    
19.04.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الخميس 18 أبريل بالرباط، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، السيد شو دونيو، الذي يقوم بزيارة للمملكة بمعية الوفد المرافق له بمناسبة احتضانها للدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا، من 18 إلى 20 أبريل الجاري.
19.04.2024 |  ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يومه الأربعاء 17 أبريل 2024، بمقر الوزارة بالرباطـ السيد جيروين رودنبورغ، سعادة سفير هولندا المعتمد لدى المملكة المغربية، والسيدة لارا مولر، المديرة العامة للقطاع العمومي بمؤسسة Invest International الهولندية والوفد المرافق لهما.
18.04.2024 |  ​في إطار البرنامج المتوسطي " MedProgramme " المتعلق بتدبير المياه الجوفية الساحلية والنظم الإيكولوجية المرتبطة بها، ولاسيما محوره الثانوي الذي يخص "الحوارات الوطنية حول التدبير المشترك"، تنظم منظمة اليونسكو بالتعاون مع وزارة التجهيز والماء، ممثلة بـمديرية البحث والتخطيط المائي، ووكالة الحوض المائي للوكوس، حوارا وطنيا حول التدبير المندمج للمياه السطحية والجوفية يومي 17 و18 أبريل 2024 بالحسيمة. وقد تم اختيار حوض غيس -النكور كحوض نموذجي بالمغرب، نظراً لما يعانيه من محدودية الموارد المائية لتلبية مختلف الاحتياجات المائية وكذا الضغوط المتزايدة التي تتعرض لها المياه الجوفية الساحلية.
16.04.2024 | ​الصويرة،15 أبريل 2024- ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم دورة سنة 2023، وذلك بحضور السيد السيد عامل إقليم الصويرة والسيد الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية جهة مراكش آسفي.  وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة نخبة من السيدات والسادة البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2023 وكذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2024.
04.04.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة٬ وزير التجهيز والماء، يومه الأربعاء  27 مارس 2024 ، مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.  
29.03.2024 |  انعقد يومه الاربعاء 29 مارس 2024 بمقر الوزارة، اجتماع مجلس إدارة المختبر العمومي للتجارب والدراسات (LPEE)، لمراجعة البيانات المالية للسنة المالية 2023.  
27.03.2024 | تم التوقيع الأمس بالرباط على بروتوكول اتفاق بشأن التنسيق بين السلطات العمومية من أجل تنفيذ برنامج لتطوير البنية التحتية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، ولتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي ونقله، بين السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، والسيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيدة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية.​
22.03.2024 | ​الرباط، 22 مارس 2024- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، والسيد كريستوف لوكورتيي، سفير جمهورية فرنسا بالمغرب، أنشطة اليوم العالمي للماء الذي يخلد كل سنة عبر العالم حول القضايا الكبرى للماء.  
22.03.2024 |  ​في السادس عشر من يناير 2024، دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الحكومة إلى إرساء تواصل شفاف ومنتظم مع المواطنين بخصوص تطورات الوضعية المائية وخطة التدابير الاستعجالية التي سيتم تنفيذها، مع تعزيز توعية العامة بأهمية ترشيد استهلاك الماء والحد من جميع أشكال التبذير والاستخدامات اللا مسؤولة لهذا المورد الحيوي.  
19.03.2024 | ​بمناسبة اليوم العالمي للمياه، تنظم المديرية العامة لهندسة المياه بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ندوة بعنوان "تدبير الجفاف في سياق تغير المناخ: التحديات والحلول"، وذلك يوم 22 مارس 2024 بالرباط، حيث يأتي تنظيم هذه الندوة في سياق تزايد تراجع الموارد المائية الوطنية بسبب آثار التغير المناخي، وتعاقب سنوات الجفاف وكذا تسجيل أرقام قياسية من حيث العجز في هطول الأمطار.
18.03.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم بمقر الوزارة بالرباط، السيد ميكلوس تروملر، سفير جمهورية المجر المعتمد لدى المملكة المغربية، حيث تدارس الجانبان فرص تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين، خاصة في قطاعي التجهيز والماء.​
09.03.2024 | ​تخليدا لليوم العالمي للمرأة، احتفلت وزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، بمعية مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، يوم الجمعة 08 مارس 2024 بالرباط، بموظفات وأطر الوزارتين، وذلك تحت شعار "المرأة ركيزة أساسية لبناء مغرب شامل للجميع".
06.03.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الأربعاء 06 مارس 2024 بالرباط، مراسم تنصيب السيد عبد الكبير العلواوي، مديرا للتجهيزات المائية بالمديرية العامة لهندسة المياه، والذي تم تعيينه في مجلس الحكومة مؤخرا.
05.03.2024 | ​صباح يوم الثلاثاء 05 مارس 2024، بمقر عمالة طنجة-أصيلة، ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي اللكوس برسم دورة سنة 2023، بحضور السيد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عامل عمالة طنجة – أصيلة، والسيد رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والسيدات والسادة المنتخبين عن الجهة، والسيدات والسادة أطر الوزارة.
04.03.2024 |  ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الإثنين 04 مارس 2024، بمقر الوزارة بالرباط، السيد أوسكار بوينتي، وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، والسيد إينريكي أوخيدا فيلا، سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، والوفد المرافق لهما، وذلك بهدف التباحث حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات البنى التحتية والنقل والموانئ، في ظل تنظيم البلدين لتظاهرة كأس العالم لكرة القدم سنة 2030.  
01.03.2024 | ​في إطار انعقاد اليوم الإعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2024، استعرض السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أهم الإنجازات التي تم تحقيقها سنة 2023 والتوقعات والآفاق المستقبلية المرتقبة للسنة الجارية.
29.02.2024 |  استقبل السيد المدير العام للطرق رفقة السادة المسؤولين بالمديرية العامة يوم الأربعاء 21 فبراير 2024 وفدا يمثل مسؤولين بقطاع الطرق بوزارة التجهيز والنقل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الذين حلوا بالمملكة للوقوف على تجربة المغرب في ميدان تدبير وصيانة الطرق والتقنيات المبتكرة للحفاظ على الرصيد الطرقي وكذا دراسة سبل التعاون بين الجانبين في هذا المجال.    
28.02.2024 |  ​النواصر ، 28 فبراير 2024 - ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2023، وذلك بحضور السيد والي جهة الدار البيضاء سطات - عامل عمالة الدار البيضاء، والسيد عامل إقليم النواصر والسيد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات. كما شهد هذا اللقاء أيضا  حضور ومشاركة السيد رئيس مجلس الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية والسادة النواب البرلمانيون وكذا ممثلي الهيآت المنتخبة.    
22.02.2024 | ​تنظم وزارة التجهيز والماء، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوما إعلاميا حول صفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها برسم سنة 2024، وذلك يوم الخميس 29 فبراير 2024 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، بقاعة الندوات بالمديرية العامة لهندسة المياه زنقة حسن بنشقرون -أكدال - الرباط.
21.02.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 بمقر الوزارة، معالي السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، وزير التجهيز والنقل بالجمهورية الاسلامية الموريتانية، وسعادة السيد أحمد ولد باهية، سفير موريتانيا بالرباط، مرفوقين بوفد رفيع المستوى من الخبراء في مجال إنشاء وصيانة البنيات التحتية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد لبلادنا خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 25 فبراير 2024.
20.02.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رفقة مسؤولين من الوزارة، يوم الإثنين 19 فبراير 2024 بمقر الوزارة، السيد سيمون مارتن، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة المغربية، الذي كان مرفوقا بالسيد توم هيل، القنصل العام للمملكة المتحدة بالمغرب ومدير إدارة الأعمال والتجارة، بالإضافة إلى السيد خافيير إنسيناس، رئيس التمويل الدولي للمشاريع المهيكلة في الهيئة الحكومية المسؤولة عن البنية التحتية والمشاريع، وكذا مسؤولين آخرين.
19.02.2024 | ​جرى صباح اليوم الإثنين 19 فبراير 2024، بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة التجهيز والماء والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، حيث تسري مدة الاتفاقية لخمس سنوات ابتداء من تاريخ توقيعها، قابلة للتجديد تلقائيا.
17.02.2024 | ​في إطار الزيارة الميدانية التفقدية التي يقوم بها لإقليم أزيلال، تتبَّع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الجمعة 16 فبراير 2024، بمعية السيد عامل إقليم أزيلال، والسيد رئيس جهة بني ملال-خنيفرة، إضافة إلى السيدات والسادة المنتخبين عن الجهة حصيلة وآفاق المشاريع الطرقية بإقليم أزيلال خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2024.
17.02.2024 | ​تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الثامن من شتنبر الماضي، تفقَّد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الجمعة 16 فبراير 2024، بمعية السيد عامل إقليم أزيلال، والسيد رئيس جهة بني ملال-خنيفرة، والوفد المرافق لهم، تدخلات مصالح وزارة التجهيز والماء للتخفيف من أضرار الزلزال، وكذا عملية إزالة واخلاء أنقاض المساكن المنهارة جراء زلزال الحوز بإقليم أزيلال.
17.02.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الجمعة 16 فبراير 2024، بمقر عمالة إقليم أزيلال، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم دورة سنة 2023، بحضور السيد والي جهة بني ملال خنيفرة - عامل إقليم بني ملال، والسيد عامل إقليم أزيلال، والسيد رئيس جهة بني ملال-خنيفرة، والسيد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وكذا السيد رئيس مجلس الحوض المائي لأم الربيع، والسيدات والسادة البرلمانيين، والسادة أعضاء المجالس المنتخبة.
17.02.2024 | ​تفقَّد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بالسيد عامل إقليم أزيلال، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن الإقليم، والسيدات والسادة أطر الوزارة تقدم مشروع إنجاز سد على وادي الخضر بإقليم أزيلال. 
13.02.2024 |  ​تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، المتمثلة في تسريع وتيرة إنجاز المنشآت المائية الكبرى على المستوى الوطني، اطّلع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء مرفوقا بوفد هام من المسؤولين الترابيين والمنتخبين، ووفد من أطر الوزارة على تقدم الأشغال بكل من سد الرتبة وسد سيدي عبو بإقليم تاونات.  
13.02.2024 | ​عشية الإثنين 12 فبراير 2024 بإقليم تاونات، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمعية كل من السيد والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، والسيد عامل إقليم تاونات، والسيد رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، ومجموعة من السيدات والسادة المنتخبين والبرلمانيين عن جهة فاس-مكناس، والسيدات والسادة أطر الوزارة بتتبع أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي فاس وتاونات.
12.02.2024 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الإثنين 12 فبراير 2024، بمقر عمالة إقليم تاونات، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسبو برسم دورة سنة 2023، بحضور السيد والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، والسيد عامل إقليم تاونات، والسيد رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين البرلمانيين، والسيدات والسادة أطر الوزارة.
10.02.2024 | ​الرواج الإجمالي في الموانئ المغربية يتجاوز عتبة 200مليون طن لأول مرة. سجلت موانئ المملكة تطورا إيجابيا في إجمالي الرواج المينائي، حيث انتقل من 195 مليون طن سنة 2022 إلى 209,4 مليون طن سنة 2023 أي بارتفاع بلغ :%+7,4 وقد بلغ الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 112,7 مليون طن أي بارتفاع بلغ %+2,3، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 96,7 مليون طن بزيادة نسبتها %+14 مقارنة بسنة .
06.02.2024 | تم اليوم بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء ووزارة الاقتصاد والمالية في مجال التعاون والتنسيق لمعالجة الملفات المشتركة بين الوزارتين، ومأسسة هذا التعاون ووضع أسسه التنظيمية الكبرى. ​
02.02.2024 | ​في إطار التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة‎، قامت وزارة التجهيز والماء بشراكة مع وزارة النقل البريطاني بتنظيم ورشة تحسيسية في مجال الأمن السيبراني، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 31 يناير و01 فبراير 2024 بمدينة بوزنيقة.
01.02.2024 | ​في إطار التزامها بالتميز في التكوين الهندسي وتعزيز التعليم التطبيقي، نظمت المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، زيارة إلى أوراش مشروع الطريق السريع لتزنيت-الداخلة وكذا ورش ميناء الداخلة الأطلسي، لفائدة طلبتها بالسنة الثالثة شعبة الهندسة المدنية وهندسة المياه والبيئة في الفترة من 22 إلى 28 يناير 2024. وذلك بتنسيق مع المديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تزنيت والداخلة والمديرية المؤقتة للإشراف عن إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي.
31.01.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 30 يناير 2024 بمقر الوزارة، السيدة Eija ROTINEN، سفيرة تنمية الأسواق بوزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، والسيدة Marjaana SALL، سفيرة فنلندا بالرباط، مرفوقتين بوفد هام يضم خبراء وممثلي الشركات الفنلندية الرائدة في قطاع المياه.
27.01.2024 | ​في إطار زيارته الميدانية لإقليم تارودانت، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء عشية يوم الجمعة 26 يناير 2024، بمعية كل من السيد والي جهة سوس ماسة - عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد عامل إقليم تارودانت، والسيد رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين، والسيدات والسادة أطر الوزارة، بعمل زيارة تفقدية لتقدم أشغال مشروع تعلية سد المختار السوسي بعد تسريع وتيرة إنجازه.
27.01.2024 | ​على هامش انعقاد أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة برسم دورة سنة 2023، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء عشية يوم الجمعة 26 يناير 2024، بمعية كل من السيد والي جهة سوس ماسة - عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد عامل إقليم تارودانت، والسيد رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، وعدد من السيدات والسادة أطر الوزارة، بعمل زيارة ميدانية لجماعة أولاد برحيل بهدف الوقوف على تقدم أشغال عدد من المشاريع المائية الكبرى على مستوى إقليم تارودانت.
27.01.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم 26 يناير 2024 بتارودانت، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة برسم دورة سنة 2023، وذلك بحضور السيد والي جهة سوس ماسة - عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد عامل إقليم تارودانت، والسيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وبحضور ومشاركة السيد مدير ديوان السيد الوزير، والسيد المدير العام للمديرية العام لهندسة المياه، وكذا السيد رئيس مجلس الحوض المائي لسوس ماسة، إضافة إلى عدد من السيدات والسادة أطر الوزارة.
27.01.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يومه الجمعة 26 يناير 2024، بمدينة تارودانت، مراسم توقيع وتفعيل اتفاقية الشراكة لتنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بجهة سوس-ماسة برسم سنة 2024-2027، وذلك بحضور السيد والي جهة سوس-ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، والسيد عامل إقليم تارودانت، والسادة عمال عمالات وأقاليم الجهة.
22.01.2024 |  ​في إطار تنزيل خطة العمل ذات الأولية لتعزيز التقنية بوزارة التجهيز والماء  و خاصة الشق المتعلق بإرساء نظام تكوين للتميز يمكن الطلبة المهندسين بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية من اكتساب  المهارات والمعارف وفق هندسة بيداغوجية مبتكرة تعتمد الانفتاح على الاوراش الكبرى التي تشرف عليها وزارة التجهيز و الماء وكذا التمرس من خلال تفعيل  مفهوم الورش - المدرسة، و بتنسيق بين المديرية المؤقتة للإشراف على إنجاز أشغال الطريق السريع   تزنيت - الداخلة والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء, تم تنظيم زيارات ميدانية لكل المقاطع الطرقية والقناطر  لورش الطريق السريع تزنيت الداخلة لفائدة حوالي 80 طالبا مهندسا بالسنة الثالثة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ، وذلك ابتداء من 22 الى 28  يناير 2024.  
22.01.2024 | ​عقد مجلس الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية يوم 18 يناير 2024 على الساعة العاشرة صباحا بمقر عمالة إقليم بنسليمان اجتماعه المتعلق بدراسة وإبداء الرأي بشأن المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لحوض أبي رقراق والشاوية في أفق 2050.
17.01.2024 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رفقة مسؤولين من الوزارة، يوم الثلاثاء 16 يناير 2024 بمقر الوزارة، السيدة باتريسيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، مرفوقة بممثل عن البنك الأوروبي للاستثمار ومسؤولة عن قطاع " التنافسية، البيئة والبنيات التحتية بمفوضية الاتحاد الأوروبي".    
15.01.2024 | ​نظمت وزارة التجهيز والماء بتعاون مع مجموعة البنك الدولي، ورشة عمل يوم الاثنين 15 يناير 2024 بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، لإطلاق "دراسة الجدوى المتعلقة بإنتاج وتخزين وامداد وتصدير الوقود الخالي من الكربون بالموانئ المغربية".
13.01.2024 |   ​انعقد يوم الأربعاء 10 يناير 2024 على الساعة التاسعة صباحا، بمقر وزارة التجهيز والماء، اجتماع الدورة الخامسة لمجلس التوجيه والمراقبة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، تحت رئاسة السيد الوزير وبحضور السيد الكاتب العام للوزارة، والسيد رئيس ديوان السيد الوزير، وكذا أعضاء المجلس ومسؤولي الوزارة وبعض أطر المؤسسة.    
12.01.2024 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة الدائمة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة، وذلك بحضور السيدة فاليري بيستان، الكاتبة العامة للمجلس العالمي للماء التي حضرت بالنيابة لتمثيل السيد لويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للماء، والسيد أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والسيد حمو بنسعدوت، المدير العام للمديرية العامة لهندسة المياه، بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء اللجنة.  وتم بموجب هذا الاجتماع دراسة واختيار الترشيحات المؤهلة للظفر بهذه الجائزة المرموقة، والتي اختير كموضوع خاص لها "تأمين الموارد المائية لضمان السيادة الغذائية والازدهار المشترك". 
11.01.2024 | ​تم عشية يومه الأربعاء 10 يناير 2024، على هامش اللقاء التواصلي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بمدينة الخميسات، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بهدف تعزيز استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية.
09.01.2024 | ​تنظم وزارة التجهيز والماء بتعاون مع مجموعة البنك الدولي، ورشة عمل يوم الاثنين 15 يناير 2024 بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، لإطلاق "دراسة الجدوى المتعلقة بإنتاج وتخزين وامداد وتصدير الوقود الخالي من الكربون بالموانئ المغربية".
02.01.2024 | ​اجتمع مجلس إدارة المختبر العمومي للتجارب والدراسات يوم الجمعة 15 جمادى الثانية 1445 هجرية، الموافق 29 من دجنبر 2023 ميلادية بمقر الوزارة حيث مثلث السيدة نادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، عضوة بمجلس الإدارة، السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء ورئيس مجلس الإدارة.
29.12.2023 | ​في إطار زيارته الميدانية لإقليم آسفي، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بالسيد عامل إقليم آسفي، والسيد رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، اليوم، بإعطاء انطلاقة أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 7-أ بين مدخل الطريق السيار أسفي-الجديدة، ومدخل مدينة أسفي على طول 8,365 كلم بإقليم آسفي، وذلك وسط حضور عدد من السيدات والسادة المنتخبين عن الإقليم، وأطر الوزارة.
29.12.2023 | ​عطى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الجمعة 29 دجنبر 2023، بمدينة آسفي، رفقة السيد عامل إقليم آسفي، والسيد رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، انطلاقة أشغال تحصين وتدعيم جرف أموني الشطر الأول : الواجهة البحرية لمعلمة قصر البحر، وذلك بحضور عدد من السيدات والسادة البرلمانيين عن الإقليم، وعدد من أطر الوزارة.
29.12.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح اليوم الجمعة 29 دجنبر 2023، بمقر عمالة آسفي، مراسم توقيع اتفاقية شراكة لتنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بجهة مراكش-آسفي، وذلك بحضور السيد عامل إقليم آسفي، والسيد رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، والسيد الكاتب العام لإقليم آسفي، والسيد رئيس المجلس الإقليمي لآسفي، وكذا عدد من السيدات والسادة النواب البرلمانيين، إضافة إلى السيد المدير العام للطرق ومجموعة من السيدات والسادة أطر الوزارة.
28.12.2023 | ​انعقد يومه الأربعاء 27 دجنبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا بمقر وزارة التجهيز والماء اجتماع الدورة السادسة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، برئاسة السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء.
25.12.2023 | عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ اجتماعا بمقر وزارة التجهيز والماء، وذلك يومه الثلاثاء التاسع عشر من دجنبر 2023، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء.  وقد خصص هذا الاجتماع لتدارس والمصادقة على مشاريع الميزانية برسم سنة 2024. وخلاله، وقف المجلس بكل ارتياح على المستوى المطمئن للنتائج المالية برسم سنة 2023، وعلى مدى غنى وتنوع برنامج العمل برسم الفترة 2024-2026، وكذا على المجهود الاستثماري المرصود لذات الفترة، بمبلغ يفوق 2,6 مليار درهم، منها 1,3 مليار درهم برسم سنة 2024.
25.12.2023 | ​الرباط، 19 دجنبر 2023: اجتمع مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب برئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم 19 دجنبر 2023  بمقر الوزارة ، حيث تمت المصادقة على ميزانية سنة 2024.
22.12.2023 | ​انعقد اجتماع مجلس إدارة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023 بمقر الوزارة، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، وبحضور أعضاء هذا المجلس. تم تكريس أشغال هذا الاجتماع بشكل أساسي لعرض تقرير عن أنشطة المدرسة خلال السنة المالية 2023، والمصادقة على برنامج سنة 2024.
22.12.2023 | ​عقد المجلس الإداري لصندوق تمويل الطرق اجتماعه الثاني برسم سنة 2023 يومه الجمعة 15 دجنبر 2023 بمقر الوزارة، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء. وقد خصص هذا الاجتماع لتقييم الإنجازات وتنفيذ ميزانية الصندوق برسم سنة 2023 وكذا الاطلاع على برنامج العمل وميزانية سنة 2024 وذلك تكريسا للممارسات الجيدة للحكامة الخاصة بصندوق تمويل الطرق.
20.12.2023 | ​في إطار تنزيل البرنامج الحكومي الجديد للفترة 2021- 2026، الذي يستمد روحه وفلسفته من التوجيهات الملكية السامية ويتقاطع مع محاور النموذج التنموي الجديد للمملكة، قامت وزارة التجهيز والماء، باعتبارها جهة فاعلة رئيسية في تنمية الاقتصاد الوطني وركيزة أساسية لتحقيق التنمية على مستوى جميع القطاعات الإنتاجية، بتفعيل مضامين هذا البرنامج، من خلال العمل على تلبية احتياجات الفاعلين الاقتصاديين وخلق مناخ ملائم للاستثمار، وكذا تحسين المستوى المعيشي للمواطن المغربي.
20.12.2023 | ​استقبل السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء مرفوقا بالسيد المصطفى حنين، مدير ديوان السيد الوزير والسيد عبد الفتاح صاحبي، المدير العام لمديرية الأرصاد الجوية المغربية، اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بمقر الوزارة بالرباط، وفدا رفيع المستوى عن وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي بدولة ليبيا ممثلا في شخص كل من خالد نصر ميلود سويسي، وكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي، والسيد علي الكيلاني الواعر، ممثل إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، والسيد علي محفوظ جحيدر، رئيس المركز الوطني للأرصاد الجوية، والسيد علي سالم الدنجال، مدير إدارة المناخ بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، والسيد عبد السلام محمد الصويعي، مدير مكتب الجودة بالمركز الوطني للأرصاد الجوية والسيد مفتاح جمعة الخداشي، مدير مكتب التدريب بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال المناخ والأرصاد الجوية.
15.12.2023 | ​نشرة إنذارية صادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية​.
12.12.2023 | ​اختتم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بصفته رئيسا للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض المائية، صباح يوم الإثنين 11 دجنبر 2023، على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28) بدبي، أشغال حدث جانبي تحت شعار: "من الحضانة إلى التمويل، التكيف: تسريع وتيرة تطوير مشاريع المياه والمناخ".
12.12.2023 | ​شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، زوال يوم الإثنين 11 دجنبر 2023، بمعية الوفد المرافق له، في أشغال الندوة الوزارية للجلسة رفيعة المستوى المنظمة حول : "استثمارات الماء: تغيير تمويل المناخ"، حيث جرى تنظيم هذا الحدث على هامش أشغال الدورة ال 28 لمؤتمر الأطراف، بشراكة بين كل من برنامج الاستثمار من أجل الماء في أفريقيا، والصندوق الأخضر للمناخ ، والشراكة العالمية للماء، والشراكة الفرنسية للماء. 
12.12.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ورئيس الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض المائية، عشية يوم الأحد 10 دجنبر 2023، برواق المغرب، في مؤتمر الأطراف (كوب 28) بدبي، أشغال حدث جانبي حول موضوع "العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والنظام البيئي: نحو مستقبل مرن ومزدهر في سياق تغير المناخ" بمشاركة وحضور المجلس العالمي للماء، والاتحاد من أجل المتوسط، وكذا الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، إضافة إلى البنك الدولي.
12.12.2023 | ​تم صباح اليوم الإثنين 11 دجنبر 2023، بدبي على هامش مؤتمر الأطراف (كوب 28) التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية الشقيقة، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات بين البلدين في قطاع الماء. 
11.12.2023 | ​زوال يومه 10 دجنبر 2023، بدبي، شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في أشغال الحدث الموازي، المنظم من طرف جمهورية فرنسا ودولة كازاخستان، حول : "نحو قمة مشتركة للماء" وذلك خلال فعاليات الدورة 28 لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية (كوب 28).
11.12.2023 | ​عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمعية الوفد المرافق له، صباح يوم الأحد 10 دجنبر 2023، على هامش فعاليات الدورة ال28 لمؤتمر الأطراف (كوب 28) بدبي، اجتماعا هاما رفقة السيد يوخن فلاسبارث، وزير الدولة في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا، وذلك بهدف تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا في مجالي التغيرات المناخية والمياه. 
11.12.2023 | ​على هامش مشاركة وزارة التجهيز والماء في مؤتمر الأطراف "COP28" الذي تنظمه دولة الإمارات العربية المتحدة، تم التوقيع عشية يومه السبت 09 دجنبر 2023، على اتفاقية شراكة ما بين المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب ومثيلتها بدولة الكوت ديفوار.
11.12.2023 | ​أكد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يومه السبت 09 دجنبر 2023، خلال مشاركته في حدث جانبي حول موضوع "الإنذار المبكر للجميع" على هامش مشاركة وزارة التجهيز والماء في مؤتمر الأطراف "28 COP28" الذي تحتضنه دولة الإمارات المتحدة العربية، أن هذا الحدث يكتسي أهمية قصوى على اعتبار أنه يتطرق لإشكالية الإنذار المبكر بالنسبة لقطاع الأرصاد الجوية.
29.11.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الثلاثاء 28 نونبر 2023 بمقر الوزارة بالرباط، السيد ماجد عبد الله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية الذي كان مرفوقا بالسيد عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، وكذا وفد مهم من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. 
22.11.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الأربعاء 22 نونبر 2023، بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء، محاضرة افتتاحية تحت عنوان: إرساء السيادة التكنولوجية وتعزيز التمكن التقني بالمغرب.
20.11.2023 | ​ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، بالنيابة عن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، بمدينة الداخلة، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنتي 2022 و2023.
17.11.2023 |  ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 16 نونبر 2023، بمقر الوزارة بالرباط، السيد ريمي ريو، المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، والسيد كريستوف لوكورتييه، سفير جمهورية فرنسا بالمغرب، والسيد كريم بن الشيخ، النائب عن الفرنسيين المقيمين في الخارج، والخبير في مجال البيئة ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية، والسيدة بنسنت كيتوريه، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية المغرب.    
14.11.2023 | ​بلغ الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2023، 155,2 مليون طن مقابل 151 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية أي بارتفاع بلغ 2,8+%: وقد سجل الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 81,7 مليون طن أي بانخفاض 3-%، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 73,5 مليون طن بزيادة نسبتها 10,1+% مقارنة بنهاية شهر شتنبر من سنة 2022.
09.11.2023 | ​استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، الخطوط العريضة لبرنامج عمل القطاع برسم سنة 2024.
05.11.2023 | ​نشرة إنذارية صادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية.
31.10.2023 | ​تنظم وزارة التجهيز والماء، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الاجتماع الرابع للجنة قيادة العقد برنامج بين الحكومة ومهنيي القطاع من أجل تنمية الهندسة ومقاولات البناء والأشغال العمومية، وذلك يوم الاثنين 30 أكتوبر 2023 على الساعة الرابعة زوالا بمقر وزارة التجهيز والماء. 
21.10.2023 | نشرة إنذارية صادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية
20.10.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بوفد هام من المسؤولين بالوزارة، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، بمقر الوزارة بالرباط، كل من السيد جيسكو هنتشِل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، والسيدة ميسكريم برهان، المديرة الإقليمية للتنمية المستدامة بالبنك الدولي بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط وعدد من الخبراء عن المجموعة ذاتها.
16.10.2023 | ​في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وسويسرا، تم صباح يومه الاثنين 16 أكتوبر 2023 بمقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، عقد لقاء هام بحضور السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، والسيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيد غي بارمُلان، المستشار الفيدرالي السويسري ورئيس قطاع الاقتصاد والتكوين والبحث الفدرالي، والسيد فريد الباشا، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، ووفد رفيع المستوى ممثل لدولة سويسرا.
13.10.2023 | مراكش 12 أكتوبر 2023 - شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، في أشغال المناظرة الرفيعة المستوى حول " تحفيز النمو وتنزيل التحولات في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية"، المنظمة من قبل صندوق النقد الدولي. وبهذه المناسبة، تبادل السيد نزار بركة مع الحضور الأولويات الرئيسية للمغرب فيما يتعلق بالإصلاحات الهيكلية والمستدامة.
13.10.2023 | ​مراكش، 12 أكتوبر 2023- شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، في أشغال الندوة رفيعة المستوى في موضوع : "التعطش للحلول: التحديات العالمية والحلول المحلية لمواجهة شح المياه وضمان الأمن المائي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
12.10.2023 | ​على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي يجري تنظيمها بمراكش ما بين ال09 وال 15 من أكتوبر 2023، أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بوفد هام من الوزارة عشية الأربعاء 11 أكتوبر 2023، اجتماعا بمعية مسؤولين رفيعي المستوى عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.  
12.10.2023 | ​شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الأربعاء 11 اكتوبر 2023، بمدينة مراكش، في أشغال المائدة المستديرة للمقاولات المغربية، المنظمة على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. ويكمُن الهدف الرئيسي لهذا الحدث في مناقشة الإمكانيات المتاحة للمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية (Development Finance Corporation-DFC) بغية تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية وضمان الرخاء المشترك.
11.10.2023 | ​قام السيد محمد اشتيوي، مدير وكالة الحوض المائي لتناسيفت، يومه الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، بمعية السيدة ماري لور أكين أوليغبادي، القائمة بأعمال نائب رئيس التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات التابع للبنك الإفريقي للتنمية، والسادة محمد العزيزي، المدير العام الإقليمي لشمال إفريقيا لدى البنك الإفريقي للتنمية، وأشرف ترسيم، الممثل الدائم للبنك الافريقي للتنمية بالمغرب، بزيارة عمل ميدانية تفقدية لسد "يعقوب المنصور" المتواجد بجماعة ويركان بإقليم الحوز، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها البنك للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تتم أشغالها بمراكش.
10.10.2023 | ​الدار البيضاء، 10 أكتوبر 2023- شارك السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، اليوم، في افتتاح أشغال النسخة الأولى من "أيام الماء الهولندية المغربية". ويتوخى هذا الحدث بشكل رئيسي إلى تعزيز تبادل الخبرات بين المغرب وهولندا في مجال المياه، وكذا التباحث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى خلق وتطوير الفرص التجارية بين الفاعلين في هذا القطاع في البلدين.
05.10.2023 | ​نظمت المديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بتعاون مع شركة "سيكا المغرب"، الرائدة في مجال كيمياء البناء، والمختبر العمومي للتجارب والدراسات(LPEE)، صباح يومه الخميس 05 أكتوبر 2023، بمدينة بوزنيقة، ندوة تقنية تحت شعار" بناء السدود: إلتزام مستبصر لصالح البيئة والمجتمع".
05.10.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الثلاثاء 03 أكتوبر 2023، بمقر الوزارة بالرباطـ السيد بونيت تالوار، سعادة سفير دولة الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية والوفد المرافق له.
03.10.2023 | ​تنظم المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، يوم الخميس 05 أكتوبر 2023، ندوة تقنية تحت شعار" بناء السدود: إلتزام مستبصر لصالح البيئة والمجتمع".
29.09.2023 | ​قام السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء يومي الجمعة 29 شتنبر 2023، بمعية وفد من أطر الوزارة بزيارة عمل لإقليم شيشاوة للوقوف على الاجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل ضمان استمرارية حركة السير بالطرق والمسالك المتضررة جراء زلزال الحوز.
28.09.2023 | ​​تعلن وزارة التجهيز والماء عن النتائج النهائية لمباراة ولوج سلك التقني المتخصص شعبة الهندسة المدنية بمعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بمراكش ووجدة وفاس وأكادير وكذا شعبة تدبير اللوجيستيك والنقل بمعهد وجدة برسم السنة الدراسية 2023-2024 كالتالي:​​
25.09.2023 | ​أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يومه الأحد 24 شتنبر 2023، بمقر المديرية الإقليمية للوزارة بتارودانت، بمعية السيد المدير العام للطرق، والسيد المدير العام للمديرية العامة لهندسة المياه، والسيد مدير ديوان السيد الوزير، وبحضور وسائل الإعلام الوطنية، اجتماعا هاما جمعه بالسادة المدير الجهوي للتجهيز والماء بسوس-ماسة، والمدير الإقليمي للوزارة بتارودانت وعدد من السادة أطر الوزارة على صعيد الجهة.
25.09.2023 | ​قام السيد نزار بركة ، وزير التجهيز والماء، يومه السبت 23 شتنبر 2023، بمعية وفد هام من مسؤولي الوزارة في قطاعي الطرق والماء، بزيارة ميدانية تفقدية للمناطق المتضررة من الزلزال، والوقوف على سير تقدم أشغال فتح الطرق المصنفة وغير المصنفة بهدف فك العزلة عن الساكنة وتعبيد الطرق بكيفية تستجيب للمعايير الدولية، تنفيذا للتوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
21.09.2023 | ​الأربعاء، 20 شتنبر2023 نظمت وزارة التجهيز والماء بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اجتماعا تواصليا وتنسيقيا مع رؤساء التمثيليات المهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية حول إعادة تعمير المناطق المتضررة من زلزال الحوز ليوم الجمعة 8 شتنبر 2023.
18.09.2023 | ​تعلن وزارة التجهيز و الماء أن الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تحناوت و تارودانت ستعرف ابتداء من يومه الإثنين  18 شتنبر 2023 انقطاعا مؤقتا في وجه مرور العربات بجميع أصنافها خلال الفترة الليلية من الساعة الثامنة مساءا إلى الساعة السابعة صباحا، عند النقطة الكيلومترية رقم 284على مستوى دواري تامسولت و أيت يوبا التابعين لجماعة تزي نتاست بإقليم تارودانت، و ذلك لإنجاز أشغال إصلاح الأضرار البليغة التي لحقت بقارعة الطريق جراء الهزة الأرضية القوية التي عرفتها بلادنا ليلة الجمعة 08 شتنبر 2023على الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة.
14.09.2023 | على إثر تداول بعض الأخبار، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حول تضرر بعض السدود بإقليم الحوز من الزلزال الذي شهدته بلادنا يوم 08 شتنبر 2023، لا سيما سد لالا تاكركوست وسد يعقوب المنصور وسد ابو العباس السبتي، تنهي وزارة التجهيز والماء إلى علم جميع المواطنات والمواطنين أن هذه الأخبار غير صحيحة، وتؤكد أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي.    
13.09.2023 | تعلن وزارة التجهيز و الماء أنه جراء الهزة الأرضية القوية التي عرفتها بلادنا ليلة الجمعة 08 شتنبر 2023 على الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة ، فإن الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تحناوت و تارودانت مقطوعة في وجه مرور العربات الثقيلة والشاحنات عند النقطة الكيلومترية رقم 284 على مستوى دواري تامسولت و أيت يوبا التابعين لجماعة تزي نتاست بإقليم تارودانت، و ذلك نتيجة الأضرار البليغة التي لحقت بقارعة الطريق مما جعلها ضيقة و لا تتحمل عبور هذا النوع من العربات.​​
09.09.2023 | ​تقدم وزارة التجهيز والماء خالص عبارات التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال.
09.09.2023 |  ​في إطار خلية الأزمة التي أحدثتها الحكومة وفقًا للتوجيهات السامية لجلالة الملك نصره الله، باشرت وزارة التجهيز والماء جرد الطرق المقطوعة جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 على الساعة الحادية عشر وإحدى عشر دقيقة بقوة بلغت 7 درجات على سلم ريشتر، والذي حدد مركزه بإقليم الحوز.    
04.09.2023 |  ​عرف حوض ملوية تساقطات مطرية مهمة بعد ظهر يوم السبت 2 شتنبر 2023 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، وقد همت هذه التساقطات بالخصوص أقاليم تاوريرت وجرسيف بعالية سدي مشرع حمادي ومحمد الخامس. وقد مكنت هاته التساقطات المطرية الى حدود التاسعة صباحا ليوم الأحد 3 شتنبر 2023، تسجيل 35 ملمتر بمحطة تاوريرت و38,5 ملمتر بمحطة لقصوب و25,5 بملقى الويدان. كما تم تسجيل 35,2 ملمتر بإقليم جرسيف و27,3 ملمتر بمحطة دار القايد بحوض ملولو  بجرسيف.   وتم كذلك تسجيل 12 ملمتر  بمدينة وجدة و 17,8 ملمتر بمدينة الدريوش و55 ملمتر بزكزل بإقليم بركان و68 ملمتر بمدينة زايو.  
30.08.2023 | يوم 28 غشت 2023، وصلت الأمتار المكعبة الأولى من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق وذلك انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الواردة بالخطاب الملكي ل 14  أكتوبر2022 ​، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر حول الربط المائي البيني للأحواض المائي.
26.08.2023 | ​في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الواردة بخطاب 12 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر حول اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية لتلبية حاجيات بلادنا من الماء، تم بتاريخ 05 يوليوز 2023 التوقيع على مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدن آسفي والجديدة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر برئاسة السيد رئيس الحكومة.
08.08.2023 | ​الدورة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء  
07.08.2023 | ​إعلان عن مباراة ولوج سلك التقني المتخصص بمعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية 
04.08.2023 | ​بلغ الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية برسم الفصل الأول من سنة 2023، 100,9 مليون طن مقابل 101,3 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية أي بانخفاض طفيف بلغ 0,4-%: وقد سجل الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 53,8 مليون طن (5,8-%)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 47,1 مليون طن بزيادة نسبتها 6,6+% مقارنة بالفصل الأول من سنة 2022.
31.07.2023 | ​أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يومه الجمعة 28 يوليوز 2023، بمدينة كلميم، رفقة السيد والي جهة كلميم واد نون، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، وبحضور السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيدات والسادة البرلمانيين ورؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية والغرف المهنية وممثلي المصالح الخارجية، على مراسم توقيع اتفاقية إطار خاصة بإنجاز مشاريع البنيات التحتية الطرقية بجهة كلميم واد نون وذلك تنزيلا للبرنامج التنموي الجهوي 2022-2027.
31.07.2023 | ​صباح يومه الجمعة 28 يوليوز 2023، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح اليوم، بدوار تغمرت بالجماعة الترابية اسرير، بمعية السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيد والي جهة كلميم-واد نون، عامل إقليم كلميم، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم والجماعات الترابية بالجهة، بعمل زيارة ميدانية تفقدية لمشروع بناء سد فاصك.
31.07.2023 | ​دشن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 28 يوليوز، بدوار تغمرت بالجماعة الترابية اسرير، بمعية السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيد والي جهة كلميم-واد نون، عامل إقليم كلميم، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم والجماعات الترابية بالجهة، عددا من المشاريع والبرامج الهامة في قطاعات الماء والطرق والكهرباء.
31.07.2023 | ​أعطى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 28 يوليوز 2023، بدوار تغمرت بالجماعة الترابية اسرير، برفقة السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيد والي جهة كلميم-واد نون، عامل إقليم كلميم، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم والجماعات الترابية بالجهة، انطلاقة تقوية التزود بالماء الصالح للشرب لكلميم والمراكز المجاورة انطلاقا من المياه الجوفية بحوض زريولة.
31.07.2023 | ​في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 28 يوليوز 2023، بالقرب من منطقة وادي صياد بإقليم كلميم، بمعية السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيد والي جهة كلميم-واد نون، عامل إقليم كلميم، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم والجماعات الترابية بالجهة، بتدشين مشروع تقوية تزويد مدينة كلميم والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من البئرين رقم 88/927 و 88/928.
31.07.2023 | ​قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 28 يوليوز 2023، بدوار وازروالت التابع لجماعة أسرير بإقليم كلميم، بمعية السيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، والسيد والي جهة كلميم-واد نون، والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين عن الأقاليم والجماعات الترابية بالجهة، بإعطاء انطلاقة أشغال عدد من المشاريع التي تدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي.​
27.07.2023 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الاربعاء 26 يوليوز2023 بمقر الوزارة، اجتماع مجلس إدارة المختبر العمومي للتجارب والدراسات.  
27.07.2023 | ​وقع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم بالرباط، على اتفاقية وزارية في إطار حفل إطلاق منحة دعم التشغيل المندرجة ضمن تدابير برنامج أوراش 2، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، والسيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حيث جرى توقيع 10 اتفاقيات وزارية و15 اتفاقية مع الفيدراليات المهنية و13 اتفاقية مع المقاولات التي تعاني خصاصا على مستوى مواردها البشرية.
24.07.2023 | ​عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء يوم الجمعة 21 يوليوز 2023 صباحا، اجتماعا مع وفد عن الاتحاد المغربي للشغل بحضور السيد عبد الله أردلان الكاتب العام لموظفي وزارة التجهيز والنقل، والسيد محمد راوندي، الكاتب العام لموظفي الأرصاد الجوية، والسيد زهير القباج، الكاتب الوطني لقطاع الماء، وكذا كل من السيد الكاتب العام للوزارة، والسيد رئيس ديوان السيد الوزير، والسيدة مديرة الموارد البشرية، بهدف دراسة المطالب المقدمة من طرف هذه الهيئة النقابية.
24.07.2023 | ​عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 20 يوليوز 2023، اجتماعا مع وفد عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، برئاسة السيدة حليمة لعربي، الكاتبة العامة للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية، والسيد رضوان ستوت، النائب الأول للكاتب العام للنقابة الوطنية للأرصاد الجوية، وذلك بهدف دراسة المطالب المقدمة من طرف هذه الأخيرة، حيث حضر الاجتماع كل من السيد الكاتب العام للوزارة، والسيد رئيس ديوان السيد الوزير، والسيدة مديرة الموارد البشرية.
20.07.2023 | ​أطلقت وزارة التجهيز والماء، سلسة لقاءات تهم الحوار الاجتماعي بالوزارة بمعية ممثلي الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية، تحت رئاسة السيد وزير التجهيز والماء. 
20.07.2023 | ​أعطى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية اليوم، بمعية السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات والسيد رئيس مجلس-الجهة والسيد عامل عمالة إقليم النواصر، وبحضور عدد من السادة البرلمانيين والسادة رؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية والغرف المهنية والسادة ممثلي المصالح الخارجية عن الجهة، انطلاقة أشغال بناء طريق تادارت الرابطة بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس الدولي.
20.07.2023 | ​أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الثلاثاء 18 يوليوز 2023، بمعية السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات، والسيد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وبحضور عدد من السادة البرلمانيين والسادة رؤساء ومنتخبي الجماعات الترابية والغرف المهنية والسادة ممثلي المصالح الخارجية عن الجهة، على مراسم توقيع اتفاقية إطار خاصة بإنجاز مشاريع البنيات التحتية الطرقية والمائية بجهة الدار البيضاء-سطات وذلك تنزيلا للبرنامج التنموي الجهوي 2022-2027 .
20.07.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، صباح يومه الثلاثاء 18 يوليوز 2023، بمقر الوزارة بالرباط، وفدا رفيع المستوى من جمهورية الكاميرون، برئاسة السيد جون إرنيست ماسينا نغالي، وزير النقل المكلف بالنقل البري والسككي والبحري والطرقي ومجال الأرصاد الجوية بالكاميرون، حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال الأرصاد الجوية. 
14.07.2023 | ترأس السيد نزار بركة Nizar Baraka، وزير التجهيز والماء، عشية يومه الجمعة 14 يوليوز 2023، حفل تخرج وتسليم جوائز التميز للفوج ال 49 للمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، برسم السنة الدراسية 2022-2023، وذلك بحضور السيد الكاتب العام لعاملة عمالة مقاطعة الحي الحسني، وعدد هام من السيدات والسادة أطر الوزارة، وعدد من السيدات والسادة المدراء العامون والمركزيون، والسادة رؤساء الجمعيات والفدراليات المهنية، والسيد مدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، والسيدات والسادة الأساتذة والموظفون بالمدرسة، وجمعية مهندسي المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.
14.07.2023 | ​أعلن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 14 يوليوز 2023، بحضور السيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، عن إنشاء مجمع تكنولوجي ونظام تكويني يهدف تحقيق السيادة الاستراتيجية وكذا اتقان المهارات التقنية في المملكة في قطاعات الماء والبناء والبنى التحتية الطرقية والموانئ والأرصاد الجوية.
12.07.2023 | ​دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى تعبئة الجميع من "حكومة ومؤسسات ومواطنين" لمواجهة التحديات التي يفرضها الوضع المائي بالمغرب. وللإشارة فان هذه التعبئة على قيد التنفيذ، حيث تم تحقيق مجموعة من الإنجازات والانخراط في العديد من المشاريع والمبادرات على جميع المستويات وعلى كافة الأقاليم. وبهدف تعزيز حق المواطن/ة في الولوج إلى المعلومة، قامت وزارة التجهيز والماء بإطلاق www.MaaDialna.ma ، وهي منصة إخبارية تشاركية حول الماء في المغرب.
07.07.2023 | ​فاس، 06 يوليوز 2023- ترأس كل من السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء والسيد لويك فوشون رئيس المجلس العالمي، اليوم بفاس، مراسيم افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ تحت شعار: "تدبير الأحواض المائية: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".
05.07.2023 | ​ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، نيابة عن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الثلاثاء 04 يوليوز 2023، بمدينة طنجة، افتتاح الحدث الرئيسي للجمعية الدولية للتشوير البحري، الذي يتعلق بالاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية، بحضور ومشاركة السيد فرانسيس زكريا، الكاتب العام للجمعية الدولية للتشوير البحري، والسيدة سناء العمراني، مديرة الموانئ والملك العمومي البحري، وعدد من السيدات والسادة الخبراء الدوليين والوطنيين في هذا المجال.
04.07.2023 | ​الرباط، 28 يونيو2023: ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 23 يونيو 2023، بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، اجتماع مجلس الإدارة والجمع العام العادي للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
03.07.2023 | ​نظمت وزارة التجهيز والماء، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الإثنين 03 يوليوز 2023 بالرباط، لقاء تواصليا لإعطاء الانطلاقة لإنجاز دراسة متعلقة بتقييم النظام الحالي لاعتماد مكاتب الدراسات والاستشارة واقتراح سيناريوهات لإصلاح هذا النظام، وذلك بحضور عدد من السيدات والسادة ممثلي مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية، وعدد من السيدات والسادة أطر الوزارة.
03.07.2023 | الرباط، في 27 يونيو 2023- تعتزم وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الجمعية الدولية للتشوير البحري تنظيم الحدث الرئيسي للجمعية والاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، وذلك يومي 4 و5 يوليوز 2023 بمدينة طنجة، بمشاركة الأعضاء الوطنيين والخبراء الدوليين المتخصصين في هذا المجال.
27.06.2023 | ​تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تستضيف المملكة المغربية بفاس، المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ تحت شعار "تدبير الأحواض المائية: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".
24.06.2023 | ​أكد وزير التجهيز والماء، اليوم الخميس بطنجة في كلمة خلال الافتتاح الرسمي لمؤتمر "ميد كوب المناخ 2023" المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب اتخذ تدابير عملية استباقية لمواجهة تراجع الموارد المائية بسبب التغيرات المناخية التي تؤثر على حوض البحر الأبيض المتوسط.
23.06.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، اجتماعا للمجلس الإداري لهذه لوكالة، وذلك يومه الاربعاء الثاني من ذي الحجة 1444 الموافق ل 21 يونيو2023. وخلال هذا الاجتماع، وقف المجلس على تطور مؤشرات الأنشطة والمنجزات التي حققتها الوكالة برسم هذه السنة و على المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية. كما نوه بالمجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي.
21.06.2023 | ​انعقد يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 بمقر ولاية الدار البيضاء، اجتماع عمل خصص لتدارس التدابير الاستباقية المتخذة لمواجهة إشكالية ندرة المياه وتدبيرها على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات.
19.06.2023 | ​إقليم الرشيدية -قام رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، يوم الخميس 15 يونيو 2023 بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الرشيدية، للوقوف على تقدم مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم.
19.06.2023 | ​أكد وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم الجمعة 16 يونيو 2023 بزاكورة، أن نسبة الملء الحالية لسد أكدز بإقليم زاكورة تتيح إمكانية تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب خلال السنوات الأربع المقبلة.
13.06.2023 | الرباط، 09 يونيو 2023 ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم بالرباط الاجتماع الأول للجنة الدائمة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة.
12.06.2023 | ​جرى يوم السبت 10 يونيو 2023 برواق وزارة التجهيز والماء بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، تقديم  تطبيق رقمي يهدف إلى تقديم  تراخيص رقمية للمواطنين قصد حفر الأبار  و كذا باقي تراخيص استعمال الملك العمومي المائي دون الحاجة للتنقل لمقر وكالة الحوض المائي أبي رقراق و الشاوية.  وتم تقديم هذا التطبيق الرقمي لوزير التجهيز والماء نزار بركة من قبل مدير وكالة الحوض المائي أبي رقراق و الشاوية،  عمر شفقي.
09.06.2023 | النشرة الإخبارية حول حالة الطرق ليوم 09 يونيو2023 على الساعة الحادية العشرة و النصف صباحا
09.06.2023 | ​خلال حفل توزيع جوائز الاستدامة لعام 2023 الذي نظمه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) يوم 18 ماي 2023، على هامش اجتماعه السنوي الذي عقد في سمرقند بأوزبكستان، نال مشروع "مرونة المناخ" للوكالة الوطنية للموانئ بالجائزة البرونزية في فئة "المرونة المناخية".
08.06.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء 07 يونيو 2023، بمقر الوزارة بالرباط، مراسم تنصيب عدد من مسؤولي الوزارة.
06.06.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 05 يونيو 2023، بمقر الوزارة بالرباط، السيد ناظم عادل أوغلو صمادوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية، وذلك في إطار زيارة مجاملة للسيد الوزير. 
06.06.2023 | ​الرباط، الثلاثاء 6 يونيو 2023 - ترأس المصطفى فارس، الكاتب العام بالنيابة لوزارة التجهيز والماء، افتتاح أشغال الندوة المخصصة للتقنيات البديلة المعتمدة على العواقد المائية الطرقية.
05.06.2023 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا يومي الأربعاء07 والخميس 08 يونيو 2023، بالمحور الطرقي الرابط بين الصخيرات وبوزنيقة من الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى القنطرة الحديدية المعلقة على وادي الشراط وذلك قصد تصوير فيلم على هذه القنطرة من طرف شركة الإنتاج السينمائي "لبرود".
04.06.2023 | ​تم انتخاب المغرب، للمرة الثانية على التوالي، عضوا في مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري (IALA) للفترة 2023-2027 في إطار انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجمع العام والمؤتمر العشرين للجمعية في الثالث من يونيو 2023 في ريو دي جانيرو، البرازيل.
02.06.2023 | ​تشارك وزارة التجهيز والماء، هذه السنة، في فعاليات النسخة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقام بمدينة الرباط من فاتح إلى 11 يونيو 2023.
31.05.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم بالرباط، حفل إطلاق خمس دورات تدريبية، في إطار تعاون ثلاثي بين المغرب، اليابان وبلدان إفريقية، يندرج ضمن مشروع تنمية قدرات الموارد البشرية في قطاع البنيات التحتية لقطاع النقل للبلدان الإفريقية، بهدف تكوين 75 متدربا من المدراء التنفيذيين وموظفي الخدمة المدنية من 13 دولة إفريقية في مجالات الطرق والطرق السريعية والموانئ.
22.05.2023 | ​تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبحضور السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، نظمت الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، يوم السبت 20 ماي 2023، بالرباط، النسخة التاسعة من اليوم الوطني للمهندس المساح الطبوغرافي تحت شعار " الأمن المائي والحكامة العقارية والنهوض بالاستثمار، رهانات لضمان الاستدامة".
17.05.2023 | ​تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، نظمت المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، في مقرها بمدينة الدار البيضاء، يومه 17 مايو 2023، النسخة ال 26 من منتدى المقاولات، تحت شعار: "الإدارة المستدامة لموارد المياه لضمان مستقبل مرن: تحدٍ كبير لمهندس مبتكر"، وذلك بحضور السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، والسيد والي جهة الدار البيضاء-سطات، وعدد من السيدات والسادة أطر الوزارة.
16.05.2023 | ​في ظل الإجهاد المائي الذي تعيشه بلادنا، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإشكالية الماء، وما تفرضه من تحديات ملحة وأخرى مستقبلية، ووعيا منها بضرورة تكاثف الجهود في مجال التواصل والتعاون حول قضية الماء، وفي سياق المجهودات الجبارة التي تقوم بها وزارة التجهيز والماء لمواجهة أزمة الجفاف، ستنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، في إطار استراتيجيتها السنوية للتوعية والتحسيس المتعلقة بالبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 20-27، بشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية  التكوين بكل من جهة الدار البيضاء سطات و جهة الرباط سلا القنيطرة و جهة بني ملال خنيفرة، حملة توعوية وتحسيسية حول ضرورة الاقتصاد في الماء وأهمية الحفاظ عليه، على مدى أسبوع، ستنطلق يوم  الثلاثاء 16 ماي 2023 من الإعدادية الثانوية سيدي عبد الله، بمركز العرجات جماعة السهول بمدينة سلا.
12.05.2023 | ​بلغ الرواج الإجمالي على صعيد الموانئ المغربية برسم الربع الأول من سنة 2023، 48,6 مليون طن مقابل 48,4 مليون طن في نفس الفترة من السنة الماضية أي بارتفاع طفيف بلغ 0,4+%: وقد سجل الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 26,1 مليون طن (5,1-%)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 22,4 مليون طن بزيادة نسبتها 7,7+% مقارنة بالربع الأول من سنة 2022.
11.05.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء يومه الأربعاء 10 مايو 2023 حفل تنصيب المدير الجديد للمدرسة الحسنية للأشغال العمومية.
11.05.2023 | ​ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، نيابة عن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح اليوم بالرباط، افتتاح الندوة الدولية التي تنظمها الوزارة بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق (AMPCR) والجمعية العالمية للطرق (PIARC)، تحت شعار "المفاهيم المبتكرة للاستغلال الطرقي من أجل نقل آمن ومستدام"، وذلك بمشاركة أخصائيين وخبراء دوليين ومغاربة وعدد من المهتمين بمجال البنيات التحتية الطرقية وبالاستغلال الطرقي والتنقل.
11.05.2023 | ​تميزت سنة 2022 بكونها سنة الظواهر الجوية القصوى، فهي سنة جافة وشديدة الحرارة، بل تعتبر السنة الأكثر حرارة على الإطلاق في المغرب منذ أكثر من أربعين عاما متجاوزة بذلك الرقم القياسي الذي سجلته مؤخرا سنة 2020، إذ فاق متوسط الحرارة لسنة 2022 المعدل المناخي العادي لفترة 1981-2010 بحوالي 1.63 درجة مئوية.
10.05.2023 | ​قال وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، إن التوجيهات الملكية السامية التي جاءت في جلسة العمل التي ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 9 ماي 2023، تهدف إلى ضمان الأمن المائي والغذائي، وكذا ضمان تزويد المواطنين والمواطنات في الحواضر وفي المناطق القروية بالمملكة بالماء الصالح للشرب.
09.05.2023 | ​ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.
04.05.2023 | تنظم وزارة التجهيز والماء يوم الاربعاء 10 ماي 2023، بمقر المديرية العامة للأرصاد الجوية بالدار البيضاء على الساعة الثالثة زوالا، يوما إخباريا وتواصليا يترأسه السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء لتقديم التقرير السنوي للمناخ في المغرب لسنة 2022 والذي أعدته المديرية العامة للأرصاد الجوية.
03.05.2023 |   ​تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا ابتداءا من يوم الخميس 4 ماي 2023 ولمدة شهر على الطريق الإقليمية رقم 4238 الرابطة بين طريق أولاد عامر وأكريز على مستوى الجماعة الترابية المكرن بإقليم القنيطرة، وذلك من أجل إنجاز أشغال منشآت بعالية وبمحيط سد المنع في إطار مشروع ربط حوض سبو ونهر أبي رقراق.    
24.04.2023 | تنظيم ندوة دولية حول "المفاهيم المبتكرة لاستغلال الطرق من أجل نقل آمن ومستدام"، بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، من 11 إلى 13 مايو 2023.
11.04.2023 | عقدت اللجنة المختلطة المغربية الإسبانية للربط القار عبر مضيق جبل طارق دورتها الثالثة والأربعين برئاسة مشتركة للسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء والسيدة راكيل سانشيز خيمنز الوزيرة الإسبانية للنقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسبانية.
05.04.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
04.04.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الاربعاء 29 مارس 2023 بمقر الوزارة، اجتماع مجلس إدارة المختبر العمومي للتجارب والدراسات (LPEE)، لمراجعة البيانات المالية للسنة المالية 2022.
29.03.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 بمقر الوزارة بالرباط، معالي السفيرة فوق العادة المعتمدة للمملكة البلجيكية لدى المملكة المغربية، السيدة فيرونيك بوتي، والوفد المرافق لها.
26.03.2023 | ​على هامش مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، الذي نظم خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و 24 مارس 2023 بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء عدة لقاءات واجتماعات ثنائية، مع وزراء وكبار المسؤولين الأجانب المشاركين في المؤتمر.
24.03.2023 | ​على هامش فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المنظم بمدينة نيويورك، شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في أشغال حدث جانبي حول موضوع "أهمية الهدف السادس في السياق الفلسطيني: نظرة عامة على تصور دولة فلسطين بخصوص أهداف التنمية المستدامة".
23.03.2023 | ​تحتفل المديرية العامة للأرصاد الجوية كباقي أعضاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم 23 مارس من كل سنة، باليوم العالمي للأرصاد الجوية. وقد اختارت المنظمة شعار هذه السنة «مستقبل الطقس والمناخ والماء عبر الأجيال» لتسليط الضوء على الإنجازات الماضية والتقدم الحالي والإمكانات المستقبلية – بدءا من أجهزة التلغراف والبرقيات المستعملة لأغراض التنبؤات الخاصة في أواخر القرن التاسع عشر إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة وتكنولوجيا الفضاء الحالية.
23.03.2023 |  ​على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المنعقد بمدينة نيويورك، أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء 22 مارس 2023، اجتماعا هاما بمعية السيد مازن غنيم، رئيس سلطة المياه بدولة فلسطين.  
23.03.2023 | أفتتحت يوم الأربعاء 22 مارس 2023 في نيويورك، أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول الماء 2023، بمشاركة المغرب، ممثلا بوزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، على رأس وفد هام.
21.03.2023 | ​تنظم الجمعية العالمية للطرق (PIARC) بشراكة مع وزارة التجهيز والماء والجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق (AMPCR) مؤتمرا دوليا حول " المفاهيم المبتكرة لاستغلال بنيات التنقل الطرقي من أجل حركية آمنة ومستدامة "، وذلك من 11 إلى 13 ماي 2023 بالرباط.
21.03.2023 |  ​تخليدا للذكرى العشرين لإطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم السبت 18 مارس 2023 في فعاليات "شرقيات" المقامة بمدينة وجدة تحت شعار: "20 سنة من الاستثمارات من أجل تنمية مستدامة"، وذلك بحضور عدد هام من السادة الوزراء وكذا ممثلي الهيئات المنتخبة بجهة الشرق، فضلا عن مستثمرين وممثلي قطاعات حيوية بالجهة.  
17.03.2023 |  ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 17 مارس 2023 بالرباط، السيد ايريك فالت، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لدى الدول المغاربية.    
16.03.2023 |  ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء 15 مارس 2023، بمقر المديرية العامة لهندسة المياه، يوما إعلاميا يهم البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها برسم سنة 2023، بمشاركة وحضور مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية بجميع مكوناته والمؤسسات المعنية ووسائل الإعلام الوطنية.    
15.03.2023 | ​تعززت البنية التحتية الطرقية بإقليم خنيفرة، بإطلاق، يوم الاثنين 13 مارس 2023، مشروع جديد يروم تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.
14.03.2023 |  ​أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الاثنين 13 مارس 2023 بخنيفرة، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة بني ملال خنيفرة ، تحت شعار " الماء رافعة التضامن الترابي". وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة -عامل إقليم بني ملال والسيد عامل إقليم خنيفرة والسيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني بالجهة.    
13.03.2023 |  ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الاثنين 13 مارس 2023 بخنيفرة، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم دورة سنة 2022، وذلك بحضور السيد والي جهة بني ملال خنيفرة - عامل إقليم بني ملال والسيد عامل إقليم خنيفرة والسيد رئيس جهة بني ملال - خنيفرة. كما شهد هذا اللقاء مشاركة نخبة من السيدات والسادة البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة. ويُشكل انعقاد هذا المجلس محطة سنوية لتقييم أداء هذه الوكالة، وتقديم ومناقشة برنامج عملها وكذا مشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2023.    
10.03.2023 |  ​على هامش الزيارة التي يقوم بها السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء لجهة سوس-ماسة، وانعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي سوس-ماسة، عقد السيد الوزير يوم الخميس 09 مارس 2023، اجتماعا معية السيد المدير الجهوي للتجهيز والماء بجهة سوس-ماسة، بحضور السيد مدير ديوان السيد الوزير، والسيدين مستشاري السيد الوزير في قطاعي الماء والطرق، والسادة المدراء الإقليميين للوزارة على مستوى الجهة.
10.03.2023 |  ​تفقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 09 مارس 2023، بمعية السيد عامل إقليم تيزنيت، وعدد هام من السيدات والسادة أطر الوزارة، تقدم أشغال بناء سدود تيزرت وسد المختار السوسي وتامري.    
10.03.2023 |  ​أعطى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صباح يوم الخميس 09 مارس 2023، بمعية السيد عامل إقليم تيزنيت، وعدد هام من السيدات والسادة أطر الوزارة، انطلاقة أشغال إنجاز منشأة فنية على الطريق الإقليمية 1908 على مستوى جماعة تيغمي بإقليم تيزنيت بكلفة إجمالية تقدر ب 2.8 مليون درهم  
09.03.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم 08 مارس 2023 بتزنيت، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة برسم دورة سنة 2022، وذلك بحضور السيد والي جهة سوس ماسة - عامل عمالة أكادير إدا وتنان، والسيد عامل إقليم تزنيت والسيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة. وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة نخبة من السيدات والسادة البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022 وكذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.
09.03.2023 |  ​أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم 08 مارس 2023 بتزنيت، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة سوس ماسة، تحت شعار " الموارد المائية غير الاعتيادية: حل بديل وإسهام في التنمية المستدامة لحوض سوس ماسة". وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة سوس ماسة -عامل عمالة أكادير إداوتنان والسيد عامل إقليم تزنيت والسيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة.    
03.03.2023 | ​تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء فاتح مارس 2023، بمعية السيد عامل إقليم الحوز، والسيد رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي وبحضور عدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم الجهة، بعمل زيارة ميدانية للفرق العاملة في إزاحة الثلوج بإقليم الحوز، والتي قامت بمجهودات كبيرة لإزاحة الثلوج وفتح الطرق والمناطق المغلقة نتيجة التساقطات الثلجية الكثيفة خلال التي عرفها إقليم الحوز خلال الأسابيع الماضية.  
03.03.2023 |  ​قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الأربعاء فاتح مارس 2023، بمعية السيد عامل إقليم الحوز، والسيد رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي وبمشاركة عدد من السيدات والسادة المنتخبين عن أقاليم الجهة، ووفد من السيدات والسادة أطر الوزارة، بتفقد مشاريع البنيات التحتية الخاصة بقطاعي الطرق والماء مع تفقده لحصيلة تقدمها.   
03.03.2023 |  تحناوت،01 مارس  2023- أشرف اليوم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش -آسفي، تحت شعار "نحافظو على الماء لينا ولوليدتنا". وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة مراكش آسفي-عامل إقليم مراكش والسيد عامل إقليم الحوز والسيد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة.    
01.03.2023 |  ​تحناوت،01 مارس 2023- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم دورة سنة 2022، وذلك بحضور السيد عامل إقليم الحوز والسيد رئيس مجلس جهة مراكش- آسفي. وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة نخبة من السيدات والسادة البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022 وكذا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.    
23.02.2023 | ​أشرف وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم الأربعاء 22 فبراير 2023، بالخميسات، على افتتاح فعاليات المعرض الجهوي للماء لحوض أبي رقراق والشاوية في نسخته الأولى تحت شعار " حلول مبتكرة من أجل موارد مائية مستدامة ". ويروم هذا المعرض الجهوي إلى تعزيز المشاركة في وضع وتطوير برامج مبتكرة من أجل التضامن المائي بين الجهات والأقاليم، وتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الماء.
22.02.2023 | ​الخميسات، 22 فبراير 2023- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2022 وذلك بحضور السيد والي جهة الرباط- سلا – القنيطرة، والسيد عامل إقليم الخميسات والسيد رئيس مجلس جهة الرباط- سلا - القنيطرة. وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة نخبة من السادة البرلمانيين، وممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022 مع تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.
22.02.2023 |  ​شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، بمدينة الدار البيضاء في أشغال الدورة الأولى لمنتدى "أفريكا 21" الذي انطلقت أشغاله رسميا تحت شعار : "إفريقيا في صميم استراتيجيات الأمن والقدرة على الصمود خلال القرن 21" حيث ستتم مناقشة ثلاثة مجالات بالمنتدى تشمل كلا من الأمن المائي والأمن الغذائي والأمن الطاقي بمشاركة ممثلي منظمات قارية ودولية، ورؤساء بلديات مدن إفريقية عديدة وكذا رجال أعمال ومهنيين في قطاعات المياه والطاقة والفلاحة.    
20.02.2023 | في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد كيني رفيع المستوى لبلادنا، خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 22 فبراير 2023، تم عقد اجتماع صباح يوم الاثنين 20 فبراير 2023 بمقر وزارة التجهيز والماء، ضم عددا من المسؤولين في قطاعات النقل والموانئ والمياه.    
18.02.2023 | ​تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتنسيق مجموع الوسائل التي يتعين تعبئتها، وتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة بعد التساقطات الثلجية الكثيفة التي شهدتها أقاليم تارودانت وورزازات والحوز وتنغير. 
16.02.2023 | ​نزار بركة في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء.. تحسن التساقطات المطرية بنحو 96 في المائة ما بين شتنبر وفبراير
09.02.2023 |  أعطى وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، الأربعاء 08 فبراير 2023، انطلاقة مشاريع طرقية على صعيد عمالتي مكناس وصفرو.​
09.02.2023 | قام وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم الأربعاء 8 فبراير 2023 بجماعة تازوطة بإقليم صفرو، بزيارة ميدانية لتفقد أشغال إنجاز سد "مداز".  
08.02.2023 | أشرف وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، الثلاثاء 7 فبراير 2023 على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الطرقية بإقليم الحاجب.
07.02.2023 |   ​الحاجب، 07 فبراير 2023-  أشرف اليوم السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة فاس-مكناس، الذي ينظم حول موضوع إزالة التلوث بحوض سبو وتحت شعار "لا لتلوث المياه". وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة فاس- مكناس وعامل إقليم فاس والسيد عامل إقليم الحاجب والسيد رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة وممثلي مختلف القطاعات المعنية بقطاع الماء.    
07.02.2023 |   ​الحاجب، 07 فبراير 2023- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم سنة 2022، وذلك بحضور ومشاركة السيد والي جهة فاس مكناس وعامل عمالة فاس، والسيد عامل إقليم الحاجب والسيد رئيس مجلس جهة فاس مكناس. وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة ممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022. كما تم أيضا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.    
06.02.2023 |   ​اطلع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم السبت 04 فبراير 2023، بمعية السيد الكاتب العام لولاية جهة الشرق وعمالة وجدة أنكاد، وبحضور عدد من السيدات والسادة المنتخبين عن إقليم وجدة أنكاد، ووفد مهم من السيدات والسادة أطر الوزارة، على المشاريع المائية المهيكلة الخاصة بوزارة التجهيز والماء بجهة الشرق.  
06.02.2023 |    تعززت البنية التحتية الطرقية على مستوى عمالة وجدة - أنجاد، يوم السبت 4 فبراير 2023، بإعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية طريق إقليمية، بقيمة إجمالية قدرها 20,5 مليون درهم.  
06.02.2023 |  افتتحت يوم الجمعة 3 فبراير 2023 ببوعرفة، فعاليات المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق، الذي تنظمه وكالة الحوض المائي لملوية حول التدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج.
04.02.2023 | ​بوعرفة، 03 فبراير 2023- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لملوية برسم سنة 2022، وذلك بحضور ومشاركة السيد والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنكاد والسيد عامل إقليم فجيج والسيد رئيس مجلس جهة الشرق. وقد شهد هذا اللقاء أيضا مشاركة كل من السيد رئيس مجلس جماعة بوعرفة والسادة النواب البرلمانيون، وكذا ممثلي الهيآت المنتخبة. كما خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022. كما تم أيضا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.
03.02.2023 | ​في إطار أشغال الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، انعقد لقاء هام، يوم الخميس 02 فبراير 2023، جمع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بوفد من المسؤولين الإسبان مكون من السيدة تيريزا ريبيرا، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، إلى جانب السيد بورخا ساستر، مستشار الشؤون الدولية والأوروبية بديوان السيدة الوزيرة، فضلا عن السيد بورخا مونتيسينو، الوزير المستشار بسفارة إسبانيا بالمغرب.
03.02.2023 | ​احتضن مقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، اجتماعا رفيع المستوى، صباح الخميس 02 فبراير 2023، جمع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بالسيدة راكيل سانشيز خيمينيز، وزيرة النقل والبرامج الحضرية الإسبانية، بحضور السيد مصطفى حنين، مدير ديوان السيد الوزير، إلى جانب إيزابيل باردو دي فيرا، وزيرة الدولة لشؤون النقل والبرامج الحضرية الإسبانية، والسيد بورخا كوندادو نائب مدير العلاقات الدولية، فضلا عن السيد إغناسيو غاريدو، السكرتير الأول للسفارة الإسبانية بالمغرب.
03.02.2023 |   ​ وقع المغرب وإسبانيا على عدة اتفاقيات تعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ12 رفيع المستوى بين البلدين، يوم الخميس 2 فبراير 2023 بالرباط، برئاسة كل من رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ورئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز.     ​
01.02.2023 | ​جرى يوم الاثنين 30 يناير 2023 بإقليم العرائش إطلاق أشغال تثبيت المنحدر المطل على المحيط الأطلسي بمدينة العرائش، وزيارة ورش توسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4402 الرابطة بين مدينة العرائش وجماعة بني كرفط، والاطلاع على أوراش مشاريع طرقية بالإقليم والجهة.
31.01.2023 | ​انطلقت مساء يوم الاثنين 30 يناير 2023 بالعرائش فعاليات الدورة الأولى من المعرض الجهوي للماء بطنجة تطوان الحسيمة المنظم تحت شعار "الماء بين الحكامة والتراث والابتكار".
31.01.2023 | ​عرفت بلادنا خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 يناير 2023 تساقطات ثلجية مهمة، حيث وصل سمك الثلوج ببعض المقاطع الطرقية إلى أزيد من 25 سم خاصة على مستوى الأطلس المتوسط، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الانقطاع بعدد من المحاور الطرقية.
30.01.2023 |  العرائش، 30 يناير 2023- ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس برسم سنة 2022، وذلك بحضور ومشاركة السيد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة والسادة العمال والسيد رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة. وقد خصص هذا اللقاء لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2021، وعرض حصيلة منجزاتها مع حالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022. كما تم أيضا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.  
25.01.2023 | ​تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية والمتبصرة، جرى يوم الإثنين 23 يناير 2023، بمقر عمالة زاكورة، التوقيع على عقد الفرشة المائية للفايجة بزاكورة، بين كل من وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة درعة-تافيلالت، وعمالة زاكورة والمجلس الإقليمي لزاكورة بهدف التدبير المندمج للماء من طرف مستعملي الماء ولضمان الحفاظ على الفرشة المائية وضمان تأمين تزويد ساكنة الإقليم بالماء الصالح للشرب.
24.01.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 23 يناير 2023، اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، بحضور السيد عامل إقليم زاكورة، والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، والسيد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، والسيد المدير العام لهندسة المياه، وعدد من السيدات والسادة المنتخبين، والسادة رؤساء الغرف المهنية، ووفد هام من أطر الوزارة.
23.01.2023 | ​قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأحد 22 يناير 2023، بمعية السيد عامل إقليم زاكورة، والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، وبحضور وفد مهم من السيدات والسادة أطر الوزارة، والسيدات والسادة المنتخبين بزيارة تفقدية لمشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، الذي يعتمد في سقيه على محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة.
23.01.2023 | قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم السبت 21 يناير 2023، مرفوقا بوفد هام بزيارات ميدانية تفقدية للاطلاع على سير تقدم عدد من المشاريع الطرقية والمائية المتواجدة بجهة درعة تافيلالت.
23.01.2023 | أعطى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 20 يناير 2023 بمدينة تنغير، مرفوقا بوفد مهم من الوزارة، والسيد عامل إقليم تنغير، وعدد من السادة النواب البرلمانيين عن أقاليم الجهة، والسيد مدير وكالة الحوض المائي كير زيز غريس، انطلاقة المعرض الجهوي للماء درعة-تافيلالت في نسخته الأولى تحت شعار " عقدة الفرشة المائية آلية للتدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية الجوفية بالواحات".​
23.01.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بوفد هام من الوزارة يوم الجمعة 20 يناير 2023، بقاعة الاجتماعات بعمالة تنغير، اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس برسم سنة 2022، بحضور كل من السيد عامل إقليم تنغير، والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، والسيد أحمد سليماني، مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، وعدد من السادة المنتخبين عن أقاليم الجهة، والسيدات والسادة أطر الوزارة.
18.01.2023 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الأربعاء 18 يناير 2023 بمقر الوزارة بالرباط، السيد سيرين مباي ثيام، وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال الشقيقة الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب في الفترة ما بين 16 إلى 20 يناير 2023، على رأس وفد هام من كبار المسؤولين من وزارته، وشركة المياه الوطنية بالسنغال(SONES)  والمكتب الوطني للصرف الصحي في السنغال (ONAS) .
18.01.2023 | ​سجلت موانئ المملكة تطورا إيجابيا في إجمالي الرواج المينائي، حيث انتقل من 192,1 مليون طن سنة 2021 إلى 195 مليون طن سنة 2022 أي بارتفاع بلغ 1,5+%: وقد بلغ الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 110,1 مليون طن (1,2-%)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 84,8 مليون طن بزيادة نسبتها 5,3 في المائة مقارنة بسنة 2021.
17.01.2023 | ​سجل ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2022 نموا على كافة المؤشرات، ما أهله لمواصلة الريادة على مستوى البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية.
04.01.2023 | ​وفقا للتقرير الأخير للمنتدى الاقتصادي العالمي(WEF)، حصل المغرب على مؤشر 4.5 / 7 لجودة البنية التحتية الطرقية. وبالتالي، فقد عززت المملكة مكانتها ضمن المراكز الخمسة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
03.01.2023 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم 27 دجنبر 2022 بمقر المديرية العامة لهندسة المياه، المجلس الإداري والجمع العام الاستثنائي لشركة استشارة، هندسة وتنمية.                                                                                             
02.01.2023 | ​انعقد يومه الأربعاء 28 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة صباحا بمقر وزارة التجهيز والماء اجتماع الدورة الخامسة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، برئاسة السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء.
29.12.2022 | ​ ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مجلس إدارة المختبر العمومي للتجارب والدراسات الذي عقد في 27 دجنبر 2022 بمقر المديرية العامة لهندسة المياه بالرباط، بهدف التداول على وجه الخصوص، حول مشروع ميزانية التسيير والاستثمار لعام 2023 وللأنشطة المنجزة إلى غاية 31 دجنبر 2022.
28.12.2022 | ​تطبيقا لمقتضيات القانون 15-36 للماء ولاسيما المادة 88 منه، وكذا المرسوم رقم 768-18-2 صادر في 19 شتنبر 2019 المتعلق بمجلس الحوض المائي، انعقد اجتماع مجلس الحوض المائي لكير-زيز-غريس يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022 بالقاعة الكبرى لجماعة الرشيدية لانتخاب النائب الأول لرئيس هذا المجلس.
24.12.2022 | ​انعقد اجتماع مجلس إدارة المدرسة الحسنية للأشغال العمومية يوم الجمعة 23 دجنبر 2022 بالرباط، تحت رئاسة السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، وبحضور السيد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وشخصيات بارزة هم أعضاء هذا المجلس. وقد تم تكريس أشغال هذا الاجتماع بشكل أساسي لعرض تقرير عن أنشطة المدرسة خلال السنة المالية 2022، والمصادقة على برنامج سنة 2023 وكذلك لعرض برنامج الاستثمار لمدة ثلاث سنوات 2023-2025.
22.12.2022 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا يوم السبت 24 دجنبر 2022 لمدة أربع ساعات من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزينتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار أشغال توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
21.12.2022 | ​تم اختيار منارة رأس سبارطيل لمنحها لقب ''المنارة التراثية'' لسنة 2023 من طرف مجلس الجمعية الدولية للتشوير البحري في دورته 76 المنعقد بالبرازيل من 12 الى 16 دجنبر 2022. وبهذا تصبح منارة رأس سبارطيل ''قيدومة المنارات المغربية'' هي المنارة العربية والإفريقية الأولى والوحيدة الحاصلة على هذا اللقب، وذلك بالنظر إلى طابعها الثقافي والتاريخي والمعماري الفريد.
21.12.2022 | ​عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ اجتماعا بمقر المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، وذلك يومه الإثنين التاسع عشر من دجنبر 2022. وقد خصص هذا الاجتماع لتدارس والمصادقة على مشاريع الميزانية برسم سنة 2023. وخلال هذا الاجتماع، وقف المجلس على المجهود الاستثماري المرصود للفترة 2023-2025، بمبلغ يناهز 2,6 مليار درهم، منها 833,7 مليون درهم برسم سنة 2023.
21.12.2022 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 16 دجنبر 2022، اجتماع مجلس الإدارة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
21.12.2022 | ​ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء يومه الثلاثاء 20 دجنبر 2022، الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية في مجال الكهرباء والماء والصرف الصحي، يومي 20 و21 دجنبر 2022 بمقر المديرية العامة لهندسة المياه بالرباط، بحضور ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من القطاعات المغربية المعنية: وزارة الداخلية، وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمديرية العامة لهندسة المياه.
13.12.2022 | ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 12 دجنبر 2022 بالرباط، حفل افتتاح أشغال الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية (FAI 2022)، الذي ينظم تحت رعاية وزارة التجهيز والماء، تحت شعار: "البنية التحتية للنقل: ضرورة لإفريقيا متكاملة" وذلك بحضور عدد هام من السادة والسيدات الوزراء عن دول إفريقيا، وعدد من السيدات والسادة المسؤولين والخبراء عن قطاع البنيات التحتية والنقل.
08.12.2022 | ​استعرض وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم األربعاء 7 دجنبر 2022 بباريس، النموذج المغربي في تدبير الموارد المائية، وذلك خالل أشغال قمة األمم المتحدة حول المياه الجوفية.
07.12.2022 | ​ خصص المجلس الإداري لصندوق تمويل الطرق اجتماعه الثاني برسم سنة 2022 الذي عقد يومه الجمعة 2 دجنبر 2022، تحت رئاسة السيد وزير التجهيز والماء لتقييم إنجازات وتنفيذ ميزانية الصندوق لسنة 2021 والمصادقة على حساباته برسم نفس السنة.
02.12.2022 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت 3 دجنبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي​.
02.12.2022 | أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بوفد من السيدات والسادة النواب البرلمانيين، والسيد مدير ديوان السيد الوزير، والسيدة رئيسة قسم التعاون الدولي بالوزارة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2022، بمقر المديرية العامة لهندسة المياه، مباحثات هامة مع السيد أندري كوفاتشيف، مقرر المغرب عن مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، والوفد المرافق له.
22.11.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 23 نونبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
14.11.2022 | جرى يوم السبت 12 نونبر 2022، اختتام فعاليات النسخة الحادية عشرة للمؤتمر الوطني للطرق التي انعقدت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، بلؤلؤة الجنوب مدينة الداخلة تحت شعار: "أية مكانة لتطوير البنية التحتية الطرقية في تنزيل النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب"، بحضور السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، والسيد الكاتب العام لولاية جهة الداخلة-وادي الذهب، والسيدة مدوكو نانسي شاولا، وزيرة النقل عن جمهورية ملاوي، والسادة القناصل لدول دجيبوتي والطوغو وزامبيا والكونجو الديمقراطية الشقيقة، والسادة المدراء المركزيين والجهويين للوزارة، وعدد هام من أطر وتقنيي ومهندسي الوزارة.
12.11.2022 | قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مساء الخميس 11 نونبر 2022، بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال البنية التحتية والنقل مع نظيره السيد حمزة غيسمالا، وزير التجهيز والأشغال العمومية عن جمهورية أفريقيا الوسطى.
12.11.2022 | جرى يوم الخميس 10 نونبر2022، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجهيز والماء، ووزارة البنيات التحتية والإسكان والتنمية الحضرية في جمهورية زامبيا، حيث تهدف هذه المذكرة إلى تطوير التعاون بين الطرفين فيما يخص المساعدة الفنية وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات المتعلقة بالطرق.
12.11.2022 | وقع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية الخميس 10 نونبر 2022، بمدينة الداخلة على مذكرة تفاهم مع السيدة مدوكو نانسي شاولا، وزيرة النقل عن جمهورية ملاوي بشأن التعاون التقني في قطاعي الطرق والطرق السريعة، حيث تهدف هذه المذكرة الهامة إلى تطوير أنشطة التعاون الفني الثنائي، وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات المتعلقة بالطرق.
12.11.2022 | وقع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية الخميس 10 نونبر 2022، بمدينة الداخلة، مع نظيره السيد حسن حوميد ابراهيم، وزير البنيات التحتية والتجهيز عن جمهورية جيبوتي على مذكرة تفاهم تهم التعاون التقني في مجال البنية التحتية للنقل.
11.11.2022 | قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الخميس 10 نونبر 2022، بمعية السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، والسيد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ووفد هام من الوزارة، بإعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 من النقطة الكلومترية 919+2004 إلى النقطة الكلومترية 917+2044 على طول 40 كلم بإقليم وادي الذهب، حيث يدخل هذا المشروع في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة الداخلة وادي الذهب.
10.11.2022 | ترأس السيد وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، صباح اليوم، بمدينة الداخلة، مراسيم افتتاح أشغال الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الوطني للطرق المنظمة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، من قبل وزارة التجهيز والماء والجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق، تحت شعار: "أية مكانة لتطوير البنية التحتية الطرقية في تنزيل النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب".
07.11.2022 | تنظم وزارة التجهيز والماء والجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ونصره، النسخة الحادية عشرة للمؤتمر الوطني للطرق تحت شعار: "أية مكانة لتطوير البنية التحتية الطرقية في تنزيل النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب"، بمدينة الداخلة أيام الخميس والجمعة والسبت 10 و11و 12 نونبر 2022.
04.11.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت 5 نونبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
03.11.2022 | استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء 02 نونبر 2022، بمقر الوزارة بالرباط، وفدا من المسؤولين والخبراء من صندوق النقد الدولي وذلك في إطار المشاورات السنوية المتعلقة بالمادة الرابعة، حيث تمحور الاجتماع حول موضوع سياسة الحكومة المغربية فيما يخص السياسة المائية والوضعية الحالية والمستقبلية للتزود بالماء ببلادنا.
31.10.2022 | ترأس وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يومه الإثنين 31 أكتوبر2022 بمقر المديرية العامة للطرق، حفل تنصيب السيد محمد علال، مديرا عاما للطرق، والذي تم تعيينه مؤخرا بمجلس الحكومة.
29.10.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم السبت 29 أكتوبر2022 بمدينة ميدلت، الاجتماع السنوي للتنسيق والتأطير المتعلق بتدبير الموسم الشتوي 2022/2023 والذي انعقد بمدينة ميدلت.
29.10.2022 | أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، بمعية السيد عامل إقليم ميدلت، والسادة مدير ديوان السيد الوزير، والكاتب العام للوزارة، والمدير الجهوي للتجهيز والماء بجهة درعة-تافيلالت، وعدد من أطر الوزارة، زيارة تفقدية لمكان تهيئة الطريق الوطنية رقم 13 على مستوى إقليم ميدلت.
28.10.2022 | قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، بزيارات تفقدية لمشاريع طرقية ومائية بجهة درعة-تافيلالت، إذ تفقد السيد الوزير أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 17 من النقطة الكلومترية 562+322 إلى النقطة الكلومترية 570+250 الخاصة بالربط الطرقي مسكي-أرفود بإقليم الرشيدية.
28.10.2022 | وقع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 بالقصر البلدي بمدينة الرشيدية، بمعية السيد محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والسيد بوشعاب يحضيه والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية، على عقد الفرشة المائية مسكي-بودنيب وذلك في إطار مشروع تنمية الري وتكييف الزراعة المسقية مع التغيرات المناخية بسافلة سد قدوسة، وبحضور السيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، والسيد رئيس الغرفة الفلاحية للجهة، وعدد من السادة المنتخبين.
26.10.2022 | أبرمت وزارة التجهيز والماء والوكالة الوطنية للمياه والغابات، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، اتفاقية إطار للشراكة واتفاقيتين خاصتين، وذلك انطلاقا من الأهداف المشتركة بينهما، ولاسيما في مجال تنفيذ البرامج التنموية وفقا للأدوار والصلاحيات المنوطة بكل طرف، وكذا تهيئة الظروف الملائمة للتعاون وتبادل الخبرات والإصدارات.
24.10.2022 | تحضيرا لاجتماع لجنة تتبع قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 22 أكتوبر 2022، اجتماعا للجنة الوطنية المسؤولة عن تتبع حالة التزود بالماء، وذلك بغرض الوقوف على الوضعية المائية على صعيد التراب الوطني، والاجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة الإجهاد المائي.
18.10.2022 | استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 17 أكتوبر 2022، بمعية وفد هام من الوزارة بالرباط، السيد هوغو ألفونسو موران فيرنانديز، كاتب الدولة الإسباني المكلف بالبيئة، والسيد ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، سفير إسبانيا بالمملكة المغربية، اللذين كانا مرفوقين بوفد خاص، حيث جرى خلال اللقاء تدارس سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتنميتها، إضافة إلى تطوير التعاون في قطاعي الأرصاد الجوية والمياه على اعتبار المصير المشترك الذي يجمع البلدين في هذين المجالين الحيويين.
13.10.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت 15 أكتوبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
13.10.2022 | ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 بمدينة العيون، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنة 2021، والذي عرف حضور ومشاركة السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون والسادة ممثلي المجالس الجهوية والغرف المهنية. وقد خصص هذا اللقاء الهام للوقوف على حصيلة عمل هذه الوكالة، وتقديم ومناقشة ميزانيتها وكذا برنامجها برسم سنة 2022.
07.10.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء يوم الخميس 6 أكتوبر 2022 بمراكش، افتتاح أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي حول النقل المستدام والمؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للطرق، حيث جدد السيد الوزير التأكيد على التزام المغرب متعدد الأبعاد في مواجهة حالة الطوارئ المناخية. ​
04.10.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
04.10.2022 | قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء بحضور السيد محمد امهيدية، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والسيد محمد علمي ودان، عامل إقليم شفشاون، والسيدين النائبين البرلمانيين إسماعيل البقالي وعبد الرحمان العمري، والسيد اليزيد تاغي رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون، والسيد عبد الحبيب اورياغل رئيس جماعة متيوة الجبهة، يوم الإثنين 03 أكتوبر 2022، بإعطاء انطلاقة مشروعين بإقليم شفشاون يتعلقان بتوسعة ميناء الجبهة (الشطر الثاني) وحماية مركز الجبهة من الفيضانات.
03.10.2022 | إعـلان عن طلب عروض بالانتقاء المسبق لإنجاز أشغال بناء قنطرة على واد الساقية الحمراء على مستوى الطريق المداري لمدينة العيون
29.09.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت فاتح أكتوبر2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
27.09.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
21.09.2022 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء عن النتائج النهائية لمباراة ولوج سلك التقني المتخصص شعبة الهندسة المدنية بمعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بمراكش ووجدة وفاس وأكادير وكذا شعبة تدبير اللوجيستيك والنقل بمعهد وجدة برسم دورة غشت​-شتنبر 2022 كالتالي:​
16.09.2022 | ​الرباط، 16 شتنبر 2022- خلال المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الجمعة، قام وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بتقديم عرض حول الوضع المائي ببلادنا والتدابير الاستعجالية والمهيكلة المتخذة إزاءه.
15.09.2022 | ​تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت 17 شتنبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
14.09.2022 | ​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمعية وفد هام من الوزارة، يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2022، بمقر المديرية العامة لهندسة المياه بالرباط، السيد فريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيد جيسكو هنتشِل المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، والوفد المرافق لهما، حيث تناول الاجتماع الرهانات والإشكاليات الحالية التي يشهدها قطاع الماء بالمملكة وسبل التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في إطار الاستمرارية والتعاون الذي يجمع بينهما في العديد من المجالات.
08.09.2022 | ​صادق مجلس الحكومة ،المنعقد يوم الخميس 8 شتنبر 2022، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مقترحات تعيين في مناصب  عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.
07.09.2022 | استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الأربعاء 07 شتنبر 2022، بمقر الوزارة بالرباط، سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة المغربية، السيدة جمانة سليمان غنيمات.
06.09.2022 | ​قام السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 05 شتنبر 2022، بتفقد الإعدادات لورش بناء سد تامري المتواجد بعمالة أكادير إدوتنان، بمعية السيد أحمد حجي والي جهة سوس-ماسة، عامل عمالة أكادير إدوتنان، والسيد رئيس الديوان، والسيد المدير العام لمديرية هندسة المياه، والسيد المدير الجهوي للتجهيز والماء، وعدد من خيرة أطر وتقنيي الوزارة.
06.09.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 05 شتنبر 2022، بمقر المديرية الجهوية للتجهيز والماء بأكادير، حفل تنصيب السيد محمد الحفيان، المدير الجهوي الجديد بجهة سوس-ماسة، وذلك بحضور السيد والي الجهة، عامل عمالة أكادير إدوتنان، والسيد مدير الديوان، والسيد المدير العام لهندسة المياه، والسادة المنتخبين بالجهة، بحضور السادة المدراء الإقليميين للوزارة بالجهة، وعدد من أطر وتقنيي وزارة التجهيز والماء. ​
05.09.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 7 شتنير 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
02.09.2022 | عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس فاتح شتنبر 2022 بمقر الوزارة بالرباط، مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة، والسيد المدير العام لهندسة المياه، والسيد مدير البحث والتخطيط المائي، وعدد من أطر الوزارة، لقاء هاما بمعية السيد رشيد العبدي، رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، والسيدات والسادة منتخبات ومنتخبي الجهة، من أجل التعريف بالمنجزات التي قامت بها الوزارة خلال السنة الجارية، والتعريف بالمشاريع المتعلقة بقطاعي الماء والطرق المزمع إنجازها خلال السنوات المقبلة على مستوى الجهة، إضافة إلى العمل على اقتراح عدد من المحاور المتعلقة بالشراكة والتعاون بين الوزارة وجهة الرباط-سلا-القنيطرة.
01.09.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم السبت 3 شتنبر 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
30.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 31 غشت 2022 من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
30.08.2022 | حدد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، خلال لقاء عرف حضور عدد من المدراء الجهويين والإقليميين، خريطة العمل التي سيتم الاعتماد عليها إلى غاية 2026، على أساس تنفيذ البرنامج الحكومي، وفي إطار ميثاق اللامركزية الذي تم وضعه وفق ما يتماشى مع التعليمات الملكية السامية، وهي المبادئ التوجيهية الاستراتيجية التي تم وضعها بعد إعادة تنظيم القدرات الإدارية والتقنية للوزارة على نطاق واسع، مع ترتيب الأولويات.
27.08.2022 | تبعا لما تداولته مواقع إلكترونية وكذا بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار عارية من الصحة وافتراءات مفادها أن وزير التجهيز والماء قد تعاقد مع محامين من نفس الانتماء الحزبي للترافع باسم الوزارة في القضايا الرائجة أمام المحاكم، فإن هذه الوزارة تود تقديم توضيحات من أجل تصحيح هذه المغالطات وتنوير الرأي العام بشأن عملية اختيار المحامين، وذلك على الشكل التالي:
26.08.2022 | شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الجمعة 26 غشت 2022، بمقر عمالة إقليم العرائش، في لقاء إطلاق أشغال مشروع "القطب الفلاحي للوكوس"، وذلك بحضور السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسيد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والسيد رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والسيد الكاتب العام لعمالة إقليم العرائش، والسيد رئيس مجلس إقليم العرائش، والسيد مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومجموعة من السادة النواب البرلمانيين عن الإقليم. ​
22.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة أربع (04) ساعات يوم الأربعاء 24 غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
20.08.2022 | على إثر الحادثة الأليمة التي وقعت يوم 17 غشت 2022 بالنقطة الكيلومترية 400+3 من الطريق الجهوية رقم 312 (النقطة الكيلومترية 400+118 من الطريق الوطنية رقم 11 سابقا) الرابطة بين مدينة خريبكة والفقيه بن صالح، تتقدم المديرية الاقليمية للتجهيز والماء بخالص تعازيها لأسر من وافتهم المنية سائلة الله عز وجل ان يشملهم بواسع رحمته وان يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان كما تدعو بالشفاء العاجل للمصابين.
18.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم السبت 20 غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
16.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء والجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق عن بدء عملية التسجيل للمشاركة في المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من 10 إلى 12 نوفمبر 2022 بمدينة الداخلة، تحت شعار: "أية مكانة لتطوير البنية التحتية الطرقية في تنزيل النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب؟ ".
15.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السيرتعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم الأربعاء 17غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
11.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم السبت 13غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
08.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم الأربعاء 10غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
08.08.2022 | إعلان عن إجراء مباراة ولوج سلك التقني المتخصص شعبة الهندسة المدنية وشعبة تدبير اللوجيستيك والنقل بمعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية برسم السنة الدراسية 2022 – ​2023 (دورة غشت - شتنبر 2022). ​
05.08.2022 | الحركة الانتقالية الأفقية للمديرين الجهويين للتجهيز والماء برسم سنة 2022
04.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم السبت 6 غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي. ​
01.08.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم الأربعاء 3 غشت 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
28.07.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن الانقطاع المؤقت لحركة السير الذي كان مقررا يوم السبت 30 يوليوز 2022 لمدة ثلاث ساعات من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشرة صباحا بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت تم إلغاؤه.
27.07.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم السبت 30 يوليوز 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
27.07.2022 | استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 25 يوليوز 2022، بمقر الوزارة بالرباط، السيد إبراهيما أبي سيلا، وزير الطاقة وهندسة المياه والهيدروكربونات لدولة غينيا، حيث تدارس الطرفان سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاعي الماء والبنيات التحتية ومختبرات الدراسات والتجارب، وذلك في إطار ترجمة إرادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتمثلة في تقوية العلاقات جنوب-جنوب مع دول إفريقيا جنوب الصحراء.
25.07.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 22 يوليوز 2022 بمقر الوزارة، الاجتماع الثالث للجنة قيادة العقد برنامج بين الحكومة ومهنيي القطاع من أجل تنمية الهندسة ومقاولات البناء والأشغال العمومية. ​
22.07.2022 | استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 21 يوليوز بمقر الوزارة، السيد حامد ديان سىيميكا، المفوض السامي لمنظمة تنمية نهر السنغال OMVS، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب في الفترة من 21 إلى 27 يوليوز 2022، على رأس وفد كبير من المنظمة.
22.07.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم السبت 23 يوليوز 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
18.07.2022 | قام وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، أمس الأحد 17 يوليوز 2022 بزيارة ميدانية تفقدية إلى مجموعة من المناطق والجماعات بإقليم العرائش المتضررة من الحرائق التي اجتاحتها منذ الأربعاء الماضي.
15.07.2022 | انعقدت أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون برسم سنة 2021، يوم الجمعة 15 يوليوز 2022 بكلميم، برئاسة السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء وذلك بحضور ومشاركة السيد والي جهة كلميم واد نون والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون والسيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، وكذا ممثلي المجالس الجهوية والهيآت المنتخبة. وقد خصص هذا اللقاء للوقوف على حصيلة عمل الوكالة، وتقديم ومناقشة ميزانيتها وكذا برنامج عملها برسم سنة 2022.
08.07.2022 | حوار صحافي للسيد الوزير حول موضوع تدبير الموارد المائية بالمغرب
06.07.2022 | عقد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ اجتماعا بمقر وزارة التجهيز والماء، وذلك يومه الإثنين الرابع من ذي الحجة 1443 الموافق للرابع من يوليوز 2022. وخلال هذا الاجتماع، وقف المجلس على الامكانيات المتميزة للقطاع المينائي الوطني للصمود في وجه تداعيات الاضطراب الذي وسم السلاسل اللوجستية وعلى المجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي، وعلى المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية، إذ تجاوز رقم المعاملات للمرة الأولى حاجز ملياري درهم.
05.07.2022 | تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، نظمت كل من وزارة التجهيز والماء والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية وجمعية مهندسي المدرسة يومه الثلاثاء 05 يوليوز 2022 حفلا بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس المدرسة.
04.07.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يومه الثلاثاء 28 يونيو 2022، بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، اجتماع مجلس الإدارة والجمع العام العادي للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
04.07.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الجمع العام العادي ومجلس إدارة مكتب استشارة، هندسة وتنمية بمقر الوزارة بتاريخ 28 يونيو 2022.
01.07.2022 | نظرا لوضعية الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة وبناءًا على قرارات حكومية، تطلق وزارة التجهيز والماء حملة لتوعية مختلف المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه.
30.06.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 30 يونيو 2022 بمقر عمالة إقليم النواصر، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إنجاز أشغال تهيئة طريق " تدارت " الرابط بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر، بين وزارة التجهيز والماء، و المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات وعمالة إقليم النواصر وعمالة إقليم مديونة والمكتب الوطني للمطارات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمجالس الجماعية لبوسكورة والنواصر والمجاطية أولاد الطالب.
30.06.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا مؤقتا يوم يوم السبت 02 يوليوز 2022 لمدة ثلاث ساعات من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشرة زوالا بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار أشغال توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
30.06.2022 | ترأس وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 بالرباط، أشغال اجتماع بخصوص المشاورات المتعلقة بدراسة المخطط الوطني للبنيات التحتية في أفق 2040.
29.06.2022 | تابع السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الإثنين 27 يونيو 2022 العرض المفصل الذي تقدم به السيدات والسادة النواب المحترمين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، حول مقترح القانون القاضي بتتميم القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، والذي يهدف الى إضافة شروط السلامة لأوراش حفر الآبار وإنجاز الأثقاب سواء في مرحلة الإنجاز أو الاستغلال أو بعد التوقف عن استغلالها.
29.06.2022 | أكد وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، يوم الاثنين 27 يونيو 2022 بطنجة، أن التدبير المندمج للماء والطاقة والفلاحة سيضمن النجاعة ويحقق التنمية المستدامة.
28.06.2022 | ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الجمع العام العادي لمساهمي رأسمال المختبر العمومي للتجارب والدراسات الذي انعقد في 27 يونيو 2022 وذلك بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط.
28.06.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف انقطاعا لمدة ثلاث (03) ساعات يوم الخميس 30 يونيو 2022 من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر صباحا، بالمحور الطرقي الرابط بين ميدلت والريش من الطريق الوطنية رقم 13على مستوى فج تيزي نتلغمت التابع للجماعة الترابية أمرصيد بإقليم ميدلت وذلك لإنجاز أشغال التتريبات في إطار توسيع وتقوية هذا المقطع الطرقي.
24.06.2022 | ترأس وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، بمعية السيد الكاتب العام للوزارة اجتماع الدورة الثالثة لمجلس التوجيه والمراقبة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، الذي انعقد يوم 24 يونيو 2022 بمقر الوزارة. وقد خصصت أشغال هذه الدورة لتدارس حصيلة المؤسسة برسم سنة 2021، وكذا مشروعي ميزانية وبرنامج عمل المؤسسة برسم سنة 2022، إضافة إلى الآفاق المستقبلية للمؤسسة انسجاما مع برنامجها العشري.
24.06.2022 | تعلن وزارة التجهيز والماء أن حركة السير ستعرف على مدى الأسبوع الممتد من يوم الاثنين 27 يونيو 2022 على الساعة العاشرة صباحا إلى يوم الجمعة فاتح يوليوز2022 على نفس الساعة، انقطاعا بالمحور الطرقي الرابط بين "بين الويدان وأفورار" من الطريق الوطنية رقم 25 (الطريق الجهوية رقم 304 حس